20.9 C
تونس
20 مايو، 2024
محترفونا بالخارج

منتصر الطالبي :”طلياني” .. لكن تونسي !

الرياضية- أميمة الجبالي

“حائط الدفاع” هكذا وصفت صحيفة L’equipe  الفرنسية المدافع الدولي منتصر الطالبي , اذ نشرت الصحيفة يوم الاثنين الماضي بتاريخ 12 سبتمبر 2022 تقييم اللاعبين الذين شاركوا في منافسات الجولة السابعة من البطولة الفرنسية ,وتحصل الطالبي الذي يتقمص زي لوريان الفرنسي على أفضل تقييم برصيد 7 نقاط من 10 مقارنة باللاعبين التونسيين الناشطين في البطولة الفرنسية ومتفوقا على كل من لاعب المنتخب الوطني و مونبلييه وهبي الخزري المتحصل على 3 نقاط و يوهان توزغار برصيد 4 نقاط مع  فريق أجاكسيو.

وانتصر لوريان الفرنسي بمشاركة الطالبي في اخر مباراة أمام نانت بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليرفع لوريان بذلك رصيده الى 16 نقطة من اجمالي 7 مباريات بفارق 3 نقاط عن متصدر الدوري باريس سان جيرمان.

 

من هو منتصر الطالبي؟

ولد منتصر الطالبي – صاحب الجنسيتين التونسية و الفرنسية – في 26 ماي 1998 بالعاصمة الفرنسية باريس. وانطلقت مسيرته الكروية في سن خمس سنوات في نادي باريس.

ليعود اثرها الطالبي الى أراضي الوطن ويواصل نشأته الكروية داخل أسوار الحديقة “ب” ويشغل الطالبي الذي يبلغ طوله 1.90 خطة دفاع ويفضل اللعب بقدمه اليمنى.

 

2017 … الانطلاقة الحقيقية “للطلياني” :

 

انطلقت مسيرة الطالبي الفعلية في موسم 2016/2017 مع الترجي الرياضي التونسي ولعب لمدة موسمين في صفوف شيخ الأندية التونسية  بمجموع 24 مباراة أحرز فيها الطالبي بطولة موسمي 2016/2017 و 2017/2018.

لينتقل الى نادي تشايكور ريزة سبور التركي في عام 2018 ,ثم خاض الطالبي تجربة ايطالية في نادي “بينيفيتو” لمدة موسم قبل أن يلتحق بنادي روبن كازان الروسي في 2021 الذي نزل الى الدرجة الثانية. وتحصل الطالبي طيلة مسيرته الكروية على 17 بطاقة صفراء مع جميع الأندية ولم يتلقى الطالبي أي ورقة حمراء الى حدود كتابة هذه الأسطر.

“لوريان ” الفرنسي يظفر بخدمات الطالبي:

 

عزز المدافع الدولي صفوف نادي لوريان الفرنسي في الميركاتو الصيفي بعقد يمتد الى غاية جوان 2027 القادم وصرح منتصر الطالبي فور انتقاله أنه واثق جدا من قدراته في افتكاك مكانه ضمن أفضل مدافعي البطولة الفرنسية مما سيفتح له أبواب أندية أكبر وكذلك خوض تجارب احترافية جديدة ضمن أندية كبرى خاصة أنه يثق في إمكانياته للذهاب بعيدا في مسيرته ولم لا تحقيق ألقاب أوروبية مع أندية من الصف الأول.

وانتصر لوريان الفرنسي مؤخرا بمشاركة الطالبي على فريق “نانت” بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليرفع بذلك لوريان رصيده الى 16 نقطة من اجمالي 7 مباريات بفارق 3 نقاط عن متصدر الدوري باريس سان جيرمان.

ويعد منتصر الطالبي من أبرز المدافعين على المستوى العربي والعالمي بقيمة تسويقية تبلغ 1.5 مليون يورو وفق موقع ترونسفار ماركت العالمي. ودخل الطالبي قبل وجهته الفرنسية مع نادي لوريان دائرة اهتمامات الأهلي المصري لتعزيز دفاع القلعة الحمراء قبل انطلاق الموسم الحالي وطرح اسم الطالبي تعويضا لرحيل الدولي المغربي بدر بانون. لكن الوجهة الفرنسية كانت اختيار الطالبي لتعزيز تجربته الاحترافية في أوروبا.

وتألق منتصر الطالبي في أولى مبارياته مع لوريان عبر مشاركة مميزة انتصر اثرها فريقه على نادي ران بنتيجة هدف مقابل صفر.

واقتلع الطالبي مكانه ضمن تشكيلة الأسبوع للدوري الفرنسي بتاريخ 5 سبتمبر 2022 بتقييم 7.6 حسب موقع سوفاسكور المتخصص في احصائيات كرة القدم اثر مباراة لوريان أمام فريق أجاكسيو والتي انتصر فيها فريق لوريان بهدف نظيف دونه البوركيني «دانغو واتارا» في الدقيقة 51 من عمر المباراة, وأنقذ الطالبي مرمى فريقه في الدقيقة 90 من أقدام الدولي التونسي السابق يوهان توزغار ليساهم بذلك في انتصار لوريان, وشيدت صحيفة “الايكيب” بتألق منتصر الطالبي مصنفة اياه رجل المباراة وأفضل لاعب في الفريقين.

ليسجل بذلك اللاعب العربي الوحيد حضوره في تشكيلة الأسبوع إلى جانب العديد من النجوم الكبار للبطولة الفرنسية وأبرزهم ثنائي باريس سان جيرمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي كيليان مبابي.

الطالبي حصن منيع في دفاع المنتخب !

خاض “النسر اليافع” 18 مباراة على الصعيد الدولي مع المنتخب الوطني بواقع 1393 دقيقة واستهل المدافع الدولي تحضيراته مع المنتخب الوطني التونسي ضمن التربص المبرمج من 15 سبتمبر الى يوم 27 من الشهر الجاري ويذكر أن المنتخب الوطني سيلاقي وديا كل من جزر القمر يوم 22 سبتمبر و منتخب البرازيل في 27 سبتمبر بفرنسا في اطار الاستعداد لفعاليات مونديال قطر 2022.

 

 

 

 

آخر الأخبار