25.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
اخبار متفرقة

الزرمديني يفسر للرياضية الأسباب القانونية لانتصار البروموسبور على الجامعة قضائيا..وهذا جديد ملف الشراكة مع “SISAL”

 

تمكنت الشركة الوطنية للتنمية الرياضية “البروموسبور” من كسب قضيتها المرفوعة ضد الجامعة التونسية لكرة القدم بعد مرور عامين من أطوار التقاضي والتي رأت فيها المحكمة الابتدائية بتونس خروقات و انتهاك للاتفاقية المبرمة بين الطرفين لوجود تضارب مصالح وأقرت بابطالها .

ويعكف الرئيس المدير العام للشركة عادل الزرمديني وفريقه على تسوية عدد من الملفات والتي كانت من أبرزها الاتفاقية الغير قانونية مع الجامعة التونسية لكرة القدم و أيضا رفع عدد من القضايا ضد شركات الرهان الرياضي الموازي مع رسم خطة وطنية لتطوير منظومة الألعاب من خلال الشراكة بين القطاعين ، ولمزيد تسليط الضوء على آخر المستجدات في هذه الملفات كان لنا الحوار التالي مع عادل الزرمديني .

في البداية وكما هو معلوم للرأي العام، قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بإبطال الاتفاقية بين جامعة كرة القدم وشركة البروموسبور وذلك  بسبب تضارب المصالح، لو تفسر لنا حيثيات القرار القضائي؟

القرار صادر عن المحكمة الابتدائية بتونس بتاريخ 13 فيفري 2023 بعد ماراطون من الجلسات إمتدت من شهر ماي 2021 و ذلك بعد طلبات الجامعة المتكررة للتأجيل  و تغيير المحامين في عديد المناسبات  و يقضي بإبطال اتفاقية إستشهار أبرمتها الشركة مع الجامعة التونسية لكرة القدم في بداية شهر جوان 2018 قبل كأس العالم بروسيا .

وترجع أسباب الإبطال إلى الإخلالات القانونية التي رافقت إبرام الإتفاقية من حيث الشروط الجوهرية لإنغقاد مجلس الإدارة ومخالفة أحكام مجلة الشركات التجارية من حيث عدم إحترام مبدأ تجنب تضارب المصالح لأعضاء مجلس الإدارة، علما و أن رئيس الجامعة هو عضو مجلس إدارة البروموسبور و محمول عليه واجب تجنب تضارب المصالح.

كما إنعقد مجلس الإدارة دون إحترام شرط جوهري آخر و هو توفر النصاب القانوني لانعقاد و حضور عضو سابق دون صفة قانونية .

أما بخصوص الحكم فهو ابتدائي الدرجة و غير بات.

هل حولت الشركة عند ابرام العقد مبلغا للجامعة ؟ وهل سيتم استرجاعه؟

بعد إمضاء الاتفاقية و في نفس اليوم الذي انعقد فيه مجلس الإدارة و خلافا للصيغ القانونية الجاري بها العمل، قامت الشركة خلال الفترة المتراوحة بين جوان 2018 وجوان 2019  بتحويل مبلغ 1.5 مليون دينارعلى 3 دفعات بمعدل 500 ألف دينار لكل دفعة .

بالنسبة لاسترجاع المبالغ ستتولى الشركة إتخاذ كافة الإجراءات القانونية الضرورية .

س 3 : الدولة شنت حرب ضد مواقع الرهان الرياضي الموازي ولاحظنا غلق أغلب المواقع والتي يواجه أصحابها عدد من القضايا ،فكيف تتابع الشركة هذه الحملة عليهم ؟

الشركة هي طرف فاعل في هذه الخطة الوطنية التي ترمي إلى التصدي إلى كافة مظاهر الفساد التي شهدها القطاع في السنوات الأخيرة وقامت برفع عديد القضايا ضد المخالفين و هي تتابع القضايا المرفوعة ومن ضمنها قضايا قضت بإلغاء العقود التأسيسية لبعض المؤسسات المخالفة.

س 4: بعد اغلاق المواقع الموازية، هل ارتفعت نسبة اقبال المتراهنين لديكم؟

شهدت مداخيل المسابقات خلال شهري جانفي و فيفري 2023 تحسنا في المداخيل مقارنة بالسنوات الفارطة لكن هذا يبقى غير كاف لأن هدفنا هو تطوير منظومة الألعاب و توفير البديل لدى المتراهنين عوضا عن السوق السوداء.

س 5 :منذ توليكم قيادة الشركة، نجحتم في اعادة ثقة المتراهنين في البرومسبور ،فما هي خطتكم لتطوير ذلك ؟

يعتبر مبدأ الشفافية في التعامل و ضمان حق المتراهن في الحصول على المبالغ المالية للفائزين أهم النقاط التي نعمل من خلالها على كسب ثقة المتراهنين رغم الانتقادات التي نتعرض لها لكننا نتفهمها و نقبلها بكل رحابة صدر خاصة إذا تعلق الأمر بالتصريح بفائز وحيد

وهنا وجب التأكيد على أن التصريح بالنتائج يتم تحت رقابة لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزرات ويتم  تدوينها بمحاضر يعدها عدل منفذ

هذا و نسعى دائما إلى إعلام الفائزين الذين لم يقوموا بإستلام المبالغ الراجعة لهم بموعد إنتهاء صلوحية بطاقاتهم .

س 6 : 2022 كانت سنة كبيسة على أغلب الشركات الوطنية ،فهل حققت شركة البرومسبور تطورا في مجال تعاملاتها ؟

للأسف سنة 2022 كانت صعبة جدا لم نحقق خلالها نتائج مرضية لعدة عوامل من بينها الأثار السلبية لقانون المالية لسنة 2021 و تزامن كأس العالم 2022 خلال شهري نوفمبر  و ديسمبر و هي فترة تتقلص فيها مداخيل الرهانات و الألعاب .

س 7: فازت شركة الألعاب الإيطاليّة “سيزال” (SISAL) في أوت الماضي بطلب العروض الدولي الذي تقدمت به الدولة التونسية من أجل تطوير منظومة الرهانات في تونس، فمتى سترى هذه الشراكة النور؟

تسعى الشركة إلى توفير كافة الضمانات الأساسية لإدارة المشروع وفقا للمصلحة العليا للدولة و أن تتلقى المساعدة من قبل كافة مصالح الدولة حتى يؤتي هذا المشروع أكله على الصعيد الاقتصادي و الإجتماعي و يكون أحسن رافد لتنظيم السوق التونسية و إستيعاب نشاط المؤسسات غير الشرعية مع ضمان مواطن شغل العاملين بها لكن في كنف القانون.

س 8 :اقترحت الوزارة على رئاسة الحكومة مشروع قانون لتأطير مجال الرهان الرياضي ، هل تمت مناقشته ومتى سيتم اصدار هذا الأمر ؟

مشروع المرسوم شهد تنسيقا كبيرا بين مختلف الوزارات و الهياكل العمومية المتداخلة في القطاع و تم تحيين و تحسين مضمونه على مراحل و هو في مرحلة متقدمة جدا للمصادقة عليه

س 9 : هل فعلا سيتغير اسم الشركة من البرومسبور الى  الشركة التونسية للألعاب ؟

كان توجه سابق، لكن في الوقت الراهن نسعى إلى المحافظة على إسم البروموسبور لأنه ترسخ في الذاكرة الجماعية للتونسيين من ناحية و إلى مواصلة ربط نشاط الشركة بالمساهمة في تطوير الرياضة و النهوض بها من خلال المساهمة الفاعلة في توفير موارد مالية تخصص للمشاريع الرياضية و الشبابية من ناحية أخرى.

س 10 : تعتبر البرومسبور أبرز خط تمويل للرياضة التونسية ،فهل تطورت نسبة دعمكم للجامعات والهياكل الرياضية والبنية التحتية الرياضية؟

للأمانة التاريحية شهدت مداخيل الشركة تراجعا كبيرا خلال ال5 سنوات الأخيرة مثارنة بسنوات 2012 و 2013 و 2014 مثلا و هذا جراء عوامل عديدة أهمها الإجراءات الجبائية التي أضرت بالشركة و لم تراع خصوصياتها و خاصة القوانين المتحذة سنة 2012 و 2014 و 2016 و التي ساهمت بقسط كبير في نمو السوق الموازية التي أضرت بالإقتصاد و الرياضة .

و تسعى الشركة من خلال برنامج الشراكة إلى إستعادة موقعها كمؤسسة رائدة في التمويل الرياضي.

آخر الأخبار