26.9 C
تونس
21 سبتمبر، 2024
غير مصنف

مكرم اللقام: النجم ضحية المتمعشين الذين بعثوا شركات.. والنادي في طريق مظلم.. رفضت طلبات وديع الجريء وشقيقه للعمل في الإدارة الوطنية للتحكيم

الرياضية – مراد الربيعي

منذ اعتزاله التحكيم قبل سنوات، بات للحكم الدولي السابق مكرم اللقام صوت قوي في الإعلام حيث لم يعد مجرد حكم سابق بل محللا كرويا رغم أنه لا يخفي أنه محب للنجم الساحلي كما بات اللقام اليوم مستشارا في بلدية سوسة وكانت هذه فرصة ليكون حوار الأسبوع معه للحديث عن عدة محاور تجدونها في هذا الحوار.

ماهي آخر تطورات اعادة تهيئة ملعب سوسة؟

هناك شائعات كثيرة وهناك أطراف تريد استغلال الملعب لإحداث شوشرة وهم ضد وزير الشباب والرياضة وضد بلدية سوسة ويريدون إحداث الفوضى، لكن الحقيقة عكس ما يقولونه وللأسف بعض وسائل الإعلام انساقت ورائءم.

 أريد أن أطمئن جمهور النجم وسكان سوسة والجميع بأن العشب قد تمت زراعته فعلا وسينمو في الأيام القادمة وأريد أن أوضح بأن اصل المشروع والذي قيمته 32 مليون دينار لم يكن فيه اي تأخير بل انتهى العام الماضي وتم تسليمه قبل ثلاثة أشهر من الموعد الأصلي والتأخير اليوم بسبب إضافات جديدة قررناها في الملعب ولم تكن في الحسبان وكلفتها 17 مليون دينار اما العشب فلم يتكلف علينا كثيرا بسبب اعتمادنا على عمال واطارات وكفاءات بلدية سوسة.

ما رأيك في وضعية التحكيم التونسي؟

التحكيم التونسي إذا ابتعدت عنه الاملاءات والجامعة الموازية والسماسرة الذين يتاجرون بالحكام في البطولة التونسية فسيكون وضعه جيدا لأن لدينا حكام شبان متألقون وحتى بعض القدامى الذين يشرفون تونس كلما أداروا مباراة خارجها والدليل هو الصادق السالمي الذي يتألق خارج تونس ويثير الجدل داخلها وهذا دليل على ما أقوله منذ 2013 على وجود جامعة موازية توزع التتويجات. الصعود والنزول على من تشاء من الفرق وهي الخطر الأكبر على كرة القدم التونسية.

هل نفهم من هذا أن المنظومة التحكيمية قابلة للإصلاح؟

نعم لو تم ترك الحكام الشبان يديرون المباريات دون تدخل ولو تم إبعاد بعض المنتهين سيكون التحكيم التونسي في الطريق السوي لكن الجامعة لا يناسبها مثل هذا الأمر لأنها لا تملك شيئا لتضيفه سوى إهداء الأندية نتائج لا يستحقونها من خلال هؤلاء الحكام وأتحمل مسؤولية كلامي.

ماذا عن المسؤولين في الإدارة الوطنية للتحكيم؟

كان هناك عائق تمت إزالته هو جمال بركات وعاد هشام قيراط ورضا فهمي وتم إصلاح الوضع قليلا داخل الإدارة لكنها مع هذا تحتاج مراجعة أعمق لأن هناك مسؤولين تتعلق بهم شبهات ولسائل أن يسأل لماذا لا يوجد سوى عواز الطرابلسي وكأنه سيبقى مدى الحياة ولماذا اعتزل حروش وبعد أيام أصبح مسؤولا وهؤلاء يعرفهم مسؤولو الفرق الصغرى جيدا ويعرفون من هم وما يفعلونه؟ هؤلاء مسؤولون يجب تغييرهم لكن الجامعة لا تريد التغيير وتريد مواصلة الاعتماد على حكام متحيلين يتم تسييرهم.

لو اتصل بك رئيس الجامعة وطلب الاستعانة بك كمسؤول لإصلاح التحكيم هل تقبل؟

اتصل بي فعلا من قبل ورفضت لأن الطريقة التي تدار بها الإدارة الوطنية للتحكيم هي بالإملاءات والمحاباة وأنا لا أستطيع الدخول تحت ذلك السقف كما اتصل بي شقيقه وعرض علي العمل ولا أدري ما علاقة شقيق رئيس الجامعة حتى يعرض علي منصبا في الإدارة الوطنية للتحكيم.

وجودك في الساحل ألا يجعل انتقادك للتحكيم متأثرا بانتمائك للنجم الساحلي؟

أنا أتذكر أنه تمت مهاجمتي يوما في سوسة حين قلت ان لاتحاد تطاوين ضربتا جزاء ضد النجم واليوم أنا أتكلم إذا ظلم النجم الساحلي وإذا أخذ شيئا ليس ملكه أيضا أتكلم، لكن اليوم عندما أدافع بقوة عن النجم فلأنه يتعرض لمظالم كبيرة يمكنني أن أعددها مثل ضربة الجزاء الخيالية ضد مستقبل الرجيش والهدف المتسلل في مباراة النادي الافريقي وضربة الجزاء غير المعلنة ضد الإتحاد المنستيري والتي لو كانت لاتحاد بن قردان لأعلن عنها الحكم نضال اللطيف وعديد الأخطاء الأخرى التي تضرر منها النجم واضاعت عليه 18 نقطة وهنا اريد العودة للقنبلة التي فجرتها في نجمة اف ام عندما كان بجانبي حمودة بوعزة الذي استدرجته للحديث حتى اعترف بأن وجيه الجريء وعندما طلب النجم أمواله التي انتدب بها اتحاد بن قردان لاعبين من الفريق قال بالحرف “جهزوا أنفسكم لسيناريو النادي الإفريقي” وهذا ما نراه اليوم فعلا.

هل يعني كل هذا انك لست محسوبا على الترجي عندما كنت حكما؟

الترجي أدرت له في مسيرتي 5 مباريات فقط وهو رقم يمكن لحكم اليوم أن يصل إليه في الذهاب فقط وأنا كنت مكروها من الفرق الكبرى لأني لا افرق بين كبير وصغير ولم أكن أحكم للنجم لأنه كان ممنوعا بالقانون أن أدير مباريات سوسة والمنستير والقيروان بينما لم يكن حكام العاصمة ممنوعين من إدارة مباريات فرق العاصمة.

أنت قريب من جنيح والجزيري والقروي وشرف الدين وغيرهم.. كيف تستطيع التعامل معهم مع وجود تناقضات بينهم؟

هؤلاء كلهم أصدقائي قريب منهم بنفس القدر وكلهم يحترمونني ويحبونني ولم أقف يوما مع أحد منهم ضد الآخر بل كنت دائما أسعى للتهدئة لمصلحة النجم الساحلي التي تبقى قبل الجميع حتى وإن كانوا أصدقائي كما أني دائما مع رئيس النادي بصفته رئيسا للنجم لا بسبب اسمه لذلك وقفت مع القروي عندما حصل الإشكال مع الأمن في المنستير لأنه لا يمثل شخصه بل النجم.

تقدم القروي لرئاسة النجم وهو لا يملك الأموال هل هو شجاعة أم تصرف يحسب ضده؟

هي مجازفة لا يمكن أن أقول انها تحسب ضده لكنها مجازفة خطيرة وشجاعة لأن النجم الساحلي اليوم في حاجة إلى المال وجمهوره لا يمكنه توفير كل تلك المبالغ المالية.. كنت أتمنى أن يضع شرف الدين والقروي اليد في اليد ويقودا النجم معا ويعود حسين جنيح وزياد الجزيري وغيرهم لكن بالوضع الحالي النجم في طريق مظلم والقادم أسوأ.

ما هو الحل إذا لم يجتمعوا؟

لا يوجد أي حل سوى عقود الاستشهار الخارجية التي توفر الكثير من المال لأن ذلك صعبا داخليا واليوم هناك من يعتبرون أنفسهم أبناء النجم أجرموا في حقه فمن جلب كوليبالي أجرم ومن أقنع به رضا شرف الدين أجرم والنادي يدفع ثمن سوء تسيير من تمعشوا من النجم وكونوا شركات وخدموا مصالحهم وتركوا النادي يعاني للأسف.

ما رأيك في ما حصل مع الصحبي بكار ؟

عندما خرجت من البرنامج كان ذلك لتهدئة الأجواء بعد ذلك تلقى الصحبي بكار وعدا من الهايكا بأنه سيعاقب أسبوعين فقط لكن عندما أعلن أني سأعود معه بشكل عادي تفاجأ بالإيقاف والخطية المالية وأنا أؤمن بأن الهايكا تخدم أطرافا معينة وتستهدف أطرافا وقنوات معينة وهي حزب سياسي ومحسوبة على وديع الجريء حيث أنها لم تتحرك ضد قناة الزيتونة إلا بعد 25 جويلية، لهذا فانه على رئيس الجمهورية التدخل.

آخر الأخبار