19.3 C
تونس
30 أبريل، 2024
غير مصنف

سطع نجمه هذا الموسم : مارتن تيريير القناص الطامح لمكان مع الديوك

الرياضية – هاني إبراهمي

شهدت الأسابيع الفارطة سطوع نجم جديد في سماء البطولة الفرنسية وتحديدا في نادي ران، وهو المهاجم الفرنسي مارتن تيريير الذي أضحى ركيزة أساسية في فريقه وأحد اهداف أكبر الأندية الأوروبية بفضل تألقه اللافت وامكانياته الفنية الرائعة خاصة أن قيمته التسويقية الحالية لا تتجاوز 14 مليون أورو حسب موقع ترانسفار ماركت العالمي.

صعود تدريجي لسلم النجاح

ولد مارتن تيريير في الرابع من مارس من سنة 1997 بمقاطعة “أرمونتيار” التابعة لمدينة ليل الفرنسية لأب وأم فرنسيين وبدأ خطواته الأولى في عالم كرة القدم منذ سن السبع سنوات في الأصناف الصغرى لفريق ليل أين كان يحظى بإعجاب مدربيه هناك.

ووقع صاحب الـ24 ربيعا أول عقد احترافي له مع نادي ليل الفرنسي في شهر جوان 2016 رغم أنه لم يتجاوز 18 عاما آنذاك وخاض أول مباراة رسمية له مع الفريق الأول لليل بعد بضعة أشهر من التوقيع وكانت ضد نادي باستيا في شهر أكتوبر من نفس السنة حيث أعجب به الاطار الفني لفريقه ثم استدعاه المدربين فريدريك أنتونيتي ثم باتريك كولوت بانتظام إلى الفريق الأول.

وبعد رحيل كولوت عن كلاب الدوغو (كنية فريق ليل)، لم يعد تيريير عنصرا من الفريق الأول بقرار فني من المدرب الجديد في ذلك الوقت، قبل أن يشارك في المباراة ضد مونبلييه والتي سجل فيها هدفه الأول في الدوري الفرنسي.

وكان قد سجل في الوقت نفسه أول هدف مع الفريق الأول في مباراة من مسابقة كأس فرنســا ضد أس إكسلسيور.

وفي فترة الانتقالات الصيفية سنة 2017 وتحديدا في الثامن عشر من أوت، انضم مارتن تيريير إلى نادي ستارزبورغ على سبيل الاعارة من ناديه الأصلي ليل، ليسجل أول هدف له بألوان فريقه الجديد يوم 30 سبتمبر من تلك السنة في شباك ديجون ضمن الجولة الثامنة من البطولة الفرنسية مساهما في تحقيق فريقه لتعادل ثمين بنتيجة هدف لمثله، كما سجل أهدافا أخرى في تلك الفترة لكن هدفه في شباك بوردو يوم 8 ديسمبر 2017 كان الأجمل والأبرز له حيث سجله بتسديدة صاروخية على بعد 70 مترا من المرمى.

وفي شهر جانفي 2018 بعد عودته إلى نادي ليل لم ينجح الفريق في المحافظة عليه بل اضطر لبيعه الى نادي أولمبيك ليون في صفقة ناهزت الـ11 مليون أورو والذي أعاره بدوره مرة أخرى إلى سترازبورغ الى غاية نهاية ذلك الموسم ليتحول لفريقه الجديد بعد ذلك ويسجل أول أهدافه بقميص ليون يوم 24 أوت من نفس السنة.

وبمرور الوقت أصبح تيريير لاعبا أساسيا في عملاق فرنسا وسجل عديد الأهداف الحاسمة لفريقه وهو ما جعله يواصل المسيرة في ليون (لعب 77 مباراة وسجل 17 هدفا) إلى غاية موسم 2020-2021 وخاض معه نهائي كأس الرابطة الفرنسية لكن المفاجأة جاءت حين انتقل الى نادي رين في 6 جويلية 2020 في صفقة بلغت قيمتها المالية 12 مليون أورو.

مسيرة دولية مميزة في الشبان لكن..

أما على المستوى الدولي فقد لعب تيريير للمنتخب الفرنسي لأقل20 من عاما وشارك معه في كأس العالم سنة 2017 في كوريا الجنوبية ودخل بديلا في أول لقاء أمام الهندوراس عند الدقيقة 66 ليسجل هدفا عند الدقيقة 81، ثم انضم في الثاني من سبتمبر من نفس السنة لمنتخب الديوك لأقل من 21 عاما وشارك معه في ثلاث مباريات في تصفيات كأس أمم أوروبا أمام كل من كازاخستان ومونتينيغرو ولوكسمبورغ مسجلا ثلاثية في اللقاء الأول وهدف في المباراة الثانية وثنائية في المواجهة الثالثة.

ولم يقع استدعاء تيريير من قبل للمنتخب الفرنسي الأول في أي مباراة رسمية رغم تميزه في منتخبات الأصناف الشابة، لكن الفرصة  تبدو متاحة في الوقت الحالي في صورة مواصلته التألق مع رين كما هو الحال في الأسابيع الأخيرة حيث ذكرت مصادر صحفية فرنسية في الأيام القليلة الماضية تفكير مدرب أبطال العالم ديديه ديشومب في استدعاء اللاعب ومنحه فرصة تمثيل المنتخب الأول رغم تواجد أسماء رنانة في خط الهجوم على غرار كيليان مبابي وكريم بن زيمة واونتوان غريزمان وغيرهم..

ويحتل المهاجم المميز لنادي ليل حاليا المركز الثاني في ترتيب الهدافين بالبطولة الفرنسية برصيد 12 هدفا خلف الهداف الحالي للليغ 1 وسام بن يدر مهاجم نادي موناكو ذو الأصول التونسية.

 كما يسعى تيريير لمواصلة عروضه القوية هذا الموسم أملا في تقمص ألوان أحد عمالقة القارة الأوروبية بحلول الموسم المقبل أو على الأقل جلب أنظار النادي الأكثر ثراء وقوة في فرنسا في السنوات المقبلة، باريس سان جيرمان.

آخر الأخبار