23.4 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
كرة قدم وطنية

الميركاتو الشتوي في البطولات الكبرى: نشيط في انقلترا ولبرشلونة نصيب الأسد في إسبانيا

الرياضية – هاني ابراهمي

حملت سوق الانتقالات الشتوية للاعبين في البطولات الأوروبية الكبرى في طياتها، عديد الصفقات الهامة التي ستؤثر من قريب أو بعيد في نتائج الأندية خلال النصف الثاني من الموسم والذي سيكون حاسما في الصراع على البطولات والتتويجات، سواء كانت محلية أو قارية كدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

البريميارليغ الأكثر نشاطا

كعادتها، كانت البريميارليغ من أكثر البطولات الخمس الكبرى نشاطا في هذا الميركاتو، الذي شهد انتقال عديد اللاعبين للبطولة التي تقام على أراضي مهد كرة القدم، ومن أبرزهم انتقال ديلي آلي من توتنهام إلى إيفرتون في صفقة مجانية لكنها تقضي بدفع نحو 13 مليون دولار في صورة خوض اللاعب لـ20 مباراة أو أكثر رفقة ناديه الجديد.

كما شهدت البطولة الانقليزية توافد عدد آخر من اللاعبين كرودريغو بينتانكور الذي انضم لتوتنهام قادما من فريق السيدة العجوز يوفنتوس في صفقة ناهزت 21 مليون دولار، وهو نفس الحال بالنسبة إلى ديان كولوسيفسكي الذي قدر مبلغ انتقاله بحوالي 11 مليون دولار.

وقد ضم مانشستر سيتي خوليان ألفاريز من ريفر بليت مقابل 26 مليون دولار وانتقل فيليب كوتينيو من برشلونة الى أستون فيلا على سبيل الإعارة، بينما دعم ليفربول رصيده البشري بلويس دياز من بورتو في صفقة ضخمة قدرت بحوالي 50 ألف دولار، فيما عاد كيران تريبيي من جديد للبريميارليغ قادما من أتليتيكو مدريد في اتجاه نيوكاسل الذي يستعد لإحداث ثورة كروية في القارة الأوروبية بحلول السنوات المقبلة بعد الاستثمار السعودي الهائل الذي بدأ بضخ أموال طائلة ابتداءً من ميركاتو الشتاء.

نصيب الأسد لبرشلونة في الليغا

أما في اسبانيا فقد كان لبرشلونة نصيب الأسد من أهم الصفقات في الميركاتو بعد أن ضم كلا من فيران توريس من مانشستر سيتي بمبلغ 61 مليون أورو وبيير ايميريك أوباميونغ مجانا بعد نهاية عقده مع أرسنال بالإضافة إلى استعارة آداما تراوري من وولفرهامبتون الى غاية نهاية الموسم.

وانتقل جيوفاني لوسيلسو من توتنهام إلى فياريال على سبيل الاعارة وقام الفرنسي أنطوني مارسيال بمغادرة نادي مانشستر يونايتد إلى إشبيلية معارا أيضا وهو نفس النظام الذي حط بمقتضاه رافينيا الرحال في ريال سوسيداد قادما من باريس سان جيرمان، وايلاش موريبا في فالنسيا آتيا من لايبزيغ الألماني.

السيدة العجوز واجهة الكالتشيو

لم يشهد الدوري الايطالي خلال نافذة الانتقالات الشتوية صفقات ضخمة من حيث الأسماء أو المبالغ المدفوعة باستثناء انتقال دوسان فلاهوفيتش من فيورنتينا إلى يوفنتوس بنحو 90 مليون دولار وهي أيضا الصفقة الكبرى الوحيدة ليوفنتوس وعمالقة الكالتشيو خاصة وأن الايطاليين يستعملون هذا الميركاتو فقط للترميم أو تعويض اللاعبين المصابين اصابات تحتم عليهم الابتعاد لفترة طويلة عن الميادين.

واستعار نادي لاتسيو  جيوفاني كابرال من سبورتنغ لشبونة بعقد يتضمن بندا بأحقية الشراء بحوالي 8 ملايين أورو، كما انتقل كل من روبن غوزينس من أتلانتا إلى إنتر ميلان وأكسل توانزيبي من مانشستر يونايتد إلى نابولي و إينزلي ميتلاند-نايلز من أرسنال إلى روما وبابلو ماري من أرسنال إلى أودينيزي، على سبيل الإعارة.

صفقات محتشمة في الليغ 1 الفرنسية

أما البطولة الفرنسية فكعادتها لم تشهد صفقات ضخمة باعتبار أن النادي الأكثر ثراءَ وهو باريس سان جيرمان، لم يقم بأي انتداب في الميركاتو الشتوي نظرا لاستقراره الفني وخشيته أيضا من قانون اللعب المالي النظيف الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

أولمبيك ليون هو الآخر قام بصفقتين بارزتين وهما ضم رومان فافري من بريست بنحو 17 مليون دولار وتانغي ندومبيلي من توتنهام على سبيل الإعارة مع أحقية الشراء بنهاية الموسم، فيما انتقل سياد كولاشيناتس من أرسنال إلى أولمبيك مرسيليا في صفقة مجانية وهو نفس الحال لحاتم بن عرفة الذي وقع لنادي ليل بعد أن كان دون ناد خلال الأشهر الماضية.

البونديسليغا تلتزم الهدوء

أما البطولة الألمانية “البونديسليغا” فقد كانت أقل البطولات نشاطا في سوق الانتقالات الشتوية خاصة بعد أن اكتفت أبرز أنديتها كبايرن ميونخ وبوبروسيا دورتموند بلاعبيها البارزين ولم تبرم صفقات مهمة وضخمة باستثناء سردار آزمون الذي انتقل إلى باير ليفركوزن مجانا قادما من زينيت سان بطرسبرغ الرّوسي.

آخر الأخبار