29.9 C
تونس
14 مايو، 2024
كرة قدم وطنية

سمير السلّيمي للرّياضيّة :” بن يونس إنتصر تكتيكيّا في الكلاسيكو .. و هذا رأيي في تصريحات سعيد السّايبي”

 

الرّياضيّة – أميمة الجبالي

يستعدّ فريق باب جديد لمواجهة ضيفه ريفرز يونايتد غدا الإربعاء 20 ديسمبر 2023 ضيفه ريفرز يونايتد النّيجيري إنطلاقا من الثامنة مساءً بملعب حمادي العقربي برادس لحساب الجولة الأولى إيّاب من مجموعات كأس الكونفدراليّة الإفريقيّة ، و إستأنف النّادي الإفريقي تحضيراته بعد طيّ صفحة الكلاسيكو و التّي إنقاد خلالها أبناء سعيد السّايبي إلى الهزيمة بهدف دون ردّ أمضاه جاد مبي في الدّقيقة 67′.

هزيمة خلّفت ردود فعل متبانية في صفوف أحبّاء الأحمر و الأبيض بين مستنكر و داعم قبل إستئناف المشوار الإفريقي يوم الأربعاء 20 ديسمبر . و إخترنا في هذا العدد من جريدة الرّياضية محاورة اللاعب السّابق لفريق باب جديد و المحلّل الفني سمير السلّيمي للوقوف على مباراة الكلاسيكو الأخيرة و تصريحات المدرّب سعيد السّايبي التّي أثارت جدلا واسعا بعد اللقاء.

كيف تقيّم الكلاسيكو فنيّا ؟

“النقطة التي صنعت الفارق في الكلاسيكو كانت بالأساس الإختيارات التّكيتيكة بين المدرّبين ، عماد بن يونس نجح في إختياراته التي خلقت تشكيلة متوازنة خاصة في التّركيبة الدّفاعيّة ، في المقابل لم يحسن سعيد السايبي إختيار الخطّة التي تناسب النادي الإفريقي.

تكتيكيا إنتصر عماد بن يونس في لقاء الكلاسيكو بإختيارات دفاعيّة مناسبة و وسط الميدان بين سيديبي و جاك مبي إضافة إلى الدور الكبير لياسين الشماخي و أسامة عبيد على الأروقة، عموما كان هناك الكثير من التركيز و الإلتزام في صفوف النجم الساحلي.

أما النادي الإفريقي فلم يجد طريقة اللعب المناسبة و لم يعرف السّايبي كيفيّة التعامل مع مجريات المباراة فقد كان هناك الكثير من المساحات بين اللاعبين التي إستغلها لاعبي النجم بين الخطوط الدفاعية و الهجومية ، بالتالي فوز مستحقّ لأبناء بن يونس في المقابل فإنّ النادي الإفريقي مطالب بمراجعة العديد الأمور خاصّة في طريقة اللّعب و التّشكيلة المعتمدة.”

النّادي الإفريقي مُطالب بردّة فعل يوم الأربعاء أمام ريفرز يونايتد يوم الأربعاء .. هل ستخلق هذه النّقطة ضغطا على اللاعبين ؟

“ردّة الفعل ضروريّة يوم الأربعاء ، و حتى في المباريات المتبقيّة قبل فترة التّوقف القاريّة (كأس إفريقيا) ليثبت الإطار الفني أنه يمتلك فريق ممتاز يراهن بقوّة على الألقاب هذا الموسم ، المباريات المتبقيّة هي إختبار حقيقي للإقناع و الإنتصار و خاصّة حصد النّقاط الثّلاث يوم الأربعاء للإقتراب من ضمان التّأهل بشكل كبير إلى الدّور القادم من كأس الكونفدراليّة الإفريقيّة.”

تصريحات سعيد السّايبي بعد الكلاسيكو خلقت جدلا كبيرا .. كيف تقيّمها ؟

“نعلم جيّدا أن المدرّب قبل و بعد المباراة مطالب بالتّركيز على فريقه و أسباب الهزيمة دون الدّخول في متاهات أخرى من شانها إثارة الجدل و كان من الأجدر أن يبارك سعيد السّايبي للنّجم السّاحلي فوزه بالمباراة دون الدخول في جزئيّات مثل “حمزة الجلاصي ربحنا وحدو” و كل التّصريحات الجانبيّة للمباراة ، لم أحبّذ ما صرّح به السّايبي بعد اللقاء لأنه من غير المعقول أن نتحدث عن لاعب وحيد إستطاع إيقاف فريق كامل في حجم النادي الإفريقي إذا ما هو دورك أنت و اللاعبين ؟ و أي حلول وجدتها خلال المباراة؟ السّايبي وضع نفسه في مأزق من خلال هذه التّصريحات حتى إن لم تكن عن غير قصد.”

فنيّا ، ما رأيك في الإطار الفنّي الحالي للفريق هل تدعم تثبيته ؟

“شخصيّا ، أنا ضدّ تغيير المدرّبين خلال الموسم و لا أدعم هذا التّمشي و خاصّة أن الرزنامة الحاليّة تشهد ضغطا كبيرا ، هناك كما ذكرت بعض الموجهات قبل فترة التّوقف (مباراة مهمّة أمام ريفرز و مواجهات محليّة لا تقلّ أهميّة عنها أمام الملعب التّونسي و الأولمبي الباجي) و من ثمّ سيكن هناك تقييم فعلي للإطار الفنّي الحالي بقيادة السايبي ، لا ادعم التّسرع في مثل هذه القرارات التّي لا يجب أن تُتّخذ كردّة فعل على النتائج الأخيرة ، فالإستقرار في صالح الفريق .

بعض المقابلات المتبقية الآن أمام السايبي و التي يجب أن يثبت خلالها أنه رجل المرحلة و أن الهزائم الأخيرة هي مجرّد عثرة.”

ماهي النّقاط الفنيّة التّي يجب إصلاحها في مواجهة ريفرز يونايتد؟

يجب على الفريق أن يسترجع توازنه و ثباته الذي ظهر به في المباريات الأخيرة بين الخطوط الدّفاعيّة و الهجوميّة ، كذلك العمل على إصلاح بعض “الأنانيّة” التي ظهرت عند المهاجمين مثل كينغسلاي إيدو و الطيّب المزياني  إلى جانب مراجعة خطّة صانع اللّعب و إستغلال إمكانيّات رشاد العرفاوي في مراكز أخرى غير خطّة صانع الألعاب ، بالتالي وجب العمل على العديد من النّقاط قبل مواجهة ريفرز يونايتد.”

هل يستطيع النّادي الإفريقي بهذه التّركيبة الذّهاب بعيدا في المسابقة القاريّة .. و ما هي حظوظ الفريق محليّا؟

“التّركيبة الحالية للنادي الإفريقي ممتازة تخوّل للفريق التّتويج بالألقاب و هو ما يشاطرني فيه الرأي العام فتركيبة الفريق متميّزة كمّا و كيفا سواء في الدّفاع أو في الوسط أو الهجوم ، و الفريق مطالب بالذهاب بعيدا في كأس الكونفدراليّة و كما صرّح سعيد السايبي “نلعب من أجل التتويج” و الفريق لا ينقصه اليوم شيئا للمنافسة بجديّة على اللّقب الإفريقي ، و كذلك بالنّسبة للبطولة التّونسية شاهدنا مردود كلّ الفرق و النادي الإفريقي له الإمكانيات الكافية للمنافسة على لقب البطولة.

ختاما نأمل أن يعود الفريق إلى سكّة الإنتصارات و يجب على كل الاطراف التكاتف من أجل التّتويج.”

آخر الأخبار