28.7 C
تونس
18 مايو، 2024
كرة قدم وطنية محترفونا بالخارج

منافسو تونس في الكان: الأرقام وتاريخ المواجهات

 

الرّياضية – وصال الكلاعي

كشفت عملية سحب القرعة الّتي أقيمت سهرة الخميس 12 أكتوبر 2023 بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان عن مجموعات نهائيات كأس أمم إفريقيا المقرّر إقامتها مطلع عام 2024.

إذ أسفرت عملية السّحب عن المجموعات التالية:

المجموعة الأولى: منتخب الكوت ديفوار (البلد المنظّم)، المنتخب النيجيري، منتخب غينيا الاستوائية ومنتخب غينيا بيساو.
المجموعة الثانية: المنتخب المصري، منتخب غانا، منتخب الرأس الأخضر ومنتخب الموزمبيق.
المجموعة الثالثة: منتخب السينغال (حامل اللّقب)، منتخب الكاميرون، المنتخب الغيني والمنتخب الغامبي.
المجموعة الرابعة: المنتخب الجزائري، منتخب بوركينا فاسو، المنتخب الموريتاني ومنتخب أنغولا.
المجموعة الخامسة: المنتخب التّونسي، المنتخب المالي، منتخب جنوب افريقيا والمنتخب الناميبي.
المجموعة السادسة: المنتخب المغربي، منتخب الكونغو الديمقراطية، المنتخب الزّامبي ومنتخب تنزانيا.

وحسب السّحب فإنّ المجموعة الخامسة، مجموعة منتخبنا الوطني، تظهر صعبة. إلاّ أنّ التّرشيحات الأوّلية في مصحة المنتخب التّونسي كونه من بين منتخبات المستوى الأوّل وله أسبقيّة تاريخيّة على المنتخبات المنافسة له في المجموعة.

وسنرصد في بقيّة المقال تاريخ مواجهات نسور قطاج مع منتخبات المجموعة الخامسة الّتي ينتمون إليها وآخر الأرقام المسجّلة باسم كلّ منتخب من منافسي نسور قرطاج في المجموعة الخامسة.

المنتخب المالي

تواجهت نسور قرطاج مع النّسور المالية سبع مرّات سابقًا خمس مرّات في إطار رسمي ومرّتين في إطار وديّ. كانت الأولى عام 2011 في إطار وديّ وانتهت لصالح نسور قرطاج بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين. والمواجهة الثانية عام 2016 ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا للمحلّيين، الشّان، وانتهت لصالح النّسور المالية بنتيجة هدفين مقابل هدف. وكانت الثالثة ضمن منافسات الكان، كأس إفريقيا للأمم، وحسمها التّعادل الإيجابي بين المنتخبين، هدف لكلّ طرف. أمّا الرّابعة فكانت مباراة وديّة حسمها نسور قرطاج لصالحهم. وفي عام 2022 جمعت منافسات كأس أمم إفريقيا بين المنتخبين مجدّدًا وانتهت المباراة بفوز النّسور المالية بهدف نظيف. وتواجه الفريقان مجدّدًا في العام نفسه لكن هذه المرّة ضمن منافسات الدّور الأخير من تصفيات مونديال قطر 2022 للمنطقة الإفريقية، ذهابًا وإيّابًا، حيث فاز المنتخب الوطني التونسي بهدف نظيف في المباراتين سُجّل في مباراة الذّهاب في مالي بالنّيران الصّديقة من لاعب المنتخب المالي ضدّ مرماه.

لتكون النّتيجة الإجمالية لتاريخ المواجهات لصالح المنتخب الوطني التّونسي برصيد ثلاثة انتصارات مقابل انتصارين للمنتخب المالي ومباراتين انتهتا بالتّعادل.

ويبقى المنتخب المالي من أعند الخصوم في المجموعة الخامسة، رغم أنّه لم يذق طعم التّتويج باللّقب الإفريقي الأغلى البتّة. فيعدّ أقوى المنتخبات الحاضرة على الورق بما أنّه يحلّ في المستوى الثاني ويضمّ في صفوفه لاعبين مميّزين على غرار متوسّط ميدان الأهلي المصري أليو ديانغ، صاحب الخبرة الإفريقية، وغيره من المحترفين الهّامين في الدّوريات الأوروبية كالدّوري الإسباني والإيطالي والفرنسي خاصّة ومنهم محترف الاتّحاد الرّياضي المنستيري بوركر تراوري، هدّاف بطولة الرّابطة المحترفة الأولى في الوقت الرّاهن.

علمًا أنّ المنتخب المالي في آخر 20 مباراة فاز في تسع مناسبات، تعادل في سبع وانهزم في أربع. وحقّق دفاعه الكلين شيت في إحدى عشرة مباراة.

منتخب جنوب إفريقيا

في المستوى الثّالث من مجموعتنا نجد منتخب جنوب إفريقيا الّذي يشترك معنا في نقطة وحيدة، ألا وهي التّتويج بلقب كأس إفريقيا للأمم مرّة وحيدة في تاريخه، كانت عام 1996.

ولم نتصادف بمنتخب “البافانا بافانا” تاريخيًا إلاّ مرّة وحيدة كانت يوم 27 جانفي 2008 ضمن منافسات كأس إفريقيا للأمم الّتي أقيمت على أرضية ملاعب غانا. وانتهت المواجهة بفوز النّسور القرطاجنيّة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

حقّق منتخب جنوب إفريقيا في آخر عشرين مباراة خاضها عشر انتصارات، بواقع 50%، وتعادل في سبع مباريات وانقاد إلى الهزيمة في ثلاث مرّات. ولم تستقبل شباكه الأهداف في ثماني مباريات.

علمًا أنّ منتخب جنوب إفريقيا يضمّ لاعبين عديدين من فريق صانداونز الجنوب إفريقي والّذي يعدّ من أقوى الأندية الإفريقية في الوقت الحالي وأكثرها نجاعة أمام شباك المنافسين، فضلا عن محترفين آخرين أبرزهم لاعب الأهلي المصري المتألّق بيرسي تاو.

منتخب ناميبيا

في المستوى الرّابع من المجموعة الخامسة الّتي ننتمي إليها نجد منتخب ناميبيا ويعدّ الحلقة الأضعف في المجموعة على الورق – وتبقى دائما حقيقة الميدان هي الفيصل خاصّة أنّه تمكّن من تجاوز مرحلة التّصفيات وبلغ النّهائيات-  ولم يكن لنا سجّل حافل بالمواجهات مع المنتخب الناميبي تاريخيًا. بل فضلا عن منافسات كان الكوت ديفوار 2023 سيكون منتخب ناميبيا خصمنا في المجموعة الثامنة من منافسات تصفيات كأس العالم يونايتد 2026 في جوان المقبل.

وبالنّسبة إلى أرقام المنتخب النّاميبي في آخر 20 مباراة فقد حقّق خمسة انتصارات وانقاد إلى الهزيمة في سبع مباريات وتعادل في ثماني مواجهات. وأنهى ستّ مباريات دون قبول أهداف.

جدول المباريات

يذكر أنّ المباريات ستكون على النّحو التّالي: الجولة الإفتتاحية أمام منتخب ناميبيا يوم الثّلاثاء 16 جانفي 2024 في تمام السّاعة السّادسة مساءً بتوقيت تونس. الجولة الثانية ستكون يوم السّبت 20 جانفي 2024 أمام المنتخب المالي بداية من السّاعة التّاسعة مساءً بتوقيت تونس.

وستكون الجولة الختامية من دور المجموعات يوم الأربعاء 24 جانفي 2024 أمام منتخب جنوب إفريقيا بداية من السّاعة السّادسة مساءً حسب التّوقيت المحلّي لتونس.

آخر الأخبار