28.7 C
تونس
18 مايو، 2024
اخبار متفرقة رياضات فردية

أساطير الرياضة التونسية قريبا في المتحف الرياضي الأولمبي

يعتبر المتحف الرياضي الأولمبي بالدوحة واحدا من أبرز المتاحف الأولمبية في العالم ، وبات المتحف الَذي يقع في استاد خليفة الدولي ، وتبلغ مساحته 19 ألف متر ، أيقونة في منطقة الشرق .

ويعدّ متحف قطر الأولمبي والرياضي عضوا في شبكة المتاحف الأولمبية التي تضم حاليا 22 متحفا في جميع أنحاء العالم، وكان  المتحف الذي افتتح رسميا منذ سنوات وجهة لزوار قطر خلال المونديال الأخير .

المتحف يتكون من 5 طوابق، ويضم العديد من صالات العرض التي تحتضن مقتنيات من جميع أنحاء العالم، منذ البدايات الأولى للرياضات حتى يومنا هذا. وتحتوي صالات العرض على ما يقرب من 100 من المقتنيات الأصلية والنسخ، بعضها من نجوم عالميين مثل أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، ولاعب التنس السويسري روجيه فيدرير.

ويتصدر قميص النجم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا، قائمة المقتنيات الجديدة التي يضمها المعرض، وهو القميص الذي ارتداه النجم الأرجنتيني الكبير عندما سجل هدفين في مرمى إنجلترا في مباراة ربع نهائي كأس العالم في عام 1986 التي استضافتها المكسيك لتفوز الأرجنتين بهدفين مقابل هدف، حيث أعير القميص للمعرض بعد بيعه في مزاد في مايو 2022، وأصبح حينها أغلى قطعة تذكارية رياضية تم شراؤها على الإطلاق

كما يحتوي المعرض، على العديد من المقتنيات الكروية النادرة أبرزها كرة القدم التي لعبت بها نهائيات أول بطولة لكأس العالم عام 1930، وأول دليل مكتوب لقواعد كرة القدم يوضح كيفية ممارستها، وقميص بيليه الذي لعب به مع فريق سانتوس عام 1973، نفس العام الذي أتى فيه للمنافسة في الدوحة خلال المباراة التاريخية التي جمعت الأهلي القطري وسانتوس البرازيلي بمشاركة أسطورة كرة القدم العالمية، كما يضم المعرض القمصان التي ارتداها بعض المشاهير من حكام كرة القدم، وعظماء الرياضة على مر التاريخ.

أساطير الرياضة التونسية

وحول أساطير الرياضة العربية وعن سبب غيابها عن المتحف أكد عبد الله الملا بأن الأشهر الثلاثة القادمة ستشهد انضمام عدد من المشاهير العرب وفي مقدمتهم محمد القمودي صاحب اول ميدالية ذهبية عربية في الاوليمبياد ، والسباح العالمي أسامة الملولي ، ونجم ألعاب القوى حبيبة الغريبي ، وأنس جابر أفضل لاعبة عربية في لعبة الكرة الصفراء .

آخر الأخبار