24.6 C
تونس
12 مايو، 2024
كأس العالم

حصاد الثّلاثاء 23 نوفمبر 2022 من المونديال

دارت أمس مباريات الدّفعة الرّابعة من مباريات الجولة الأولى من دور مجموعات كأس العالم فيفا قطر 2022.

ضمن منافسات المجموعة السّادسة، اِقتلع أسود الأطلس، المنتخب المغربي، نقطة ثمينة من مواجهة المنتخب الكرواتي، وصيف العالم، على أرضية ملعب البيت. حيث تعادل المنتخبان سلبيّا. وتحصّل الكرواتي لوكا مودريتش على جائزة رجل المباراة.

وفي المجموعة نفسها اِنتصر المنتخب البلجيكي على نظيره الكندي بهدف نظيف من توقيع ميشي باتشوايي في الدّقيقة 44′ من عمر المباراة. نال كيفين دي بروين جائزة رجل المباراة. وقد صرّح هذا الأخير أنّه لا يستحقّ جائزة رجل المباراة ولا يعلم لما تمّ منحها له بل قال إنّهم ربّما منحوه إياها بدافع إسمه ليس إلاّ.

يذكر أنّ المنتخب الكندي قد قدّم مباراة قويّة على أرضية ملعب أحمد بن علي المونديالي، بشهادة جميع المحلّلين. بل حُرم منتخب كندا من ركلتي جزاء حسب أراء الكثيرين. علمًا انّ الحكم الزّامبي، جاني سيكازوي، الّذي أدار مباراة تونس ومالي في كأس إفريقيا وأطلق صافرة النّهاية في الدّقيقة 86’، هو من كان يحكم لقاء كندا وبلجيكيا تحت أنظار الحكم المعتزل بيرلويجي كولينا.

ويتصدّر المنتخب البلجيكي حاليا المجموعة السّادسة تليه كرواتيا فالمغرب ثمّ كندا.

أمّا في المجموعة الخامسة، فقد اِنهزم منتخب المانشافت الألماني بهدفين مقابل هدف على يد منتخب السّاموراي الياباني، على أرضية ملعب خليفة المونديالي، في سيناريو مثير، حاكى لقاء السّعودية والأرجنتين، أسفر عن مفاجاة هزيمة الألمان المدوّية. وقد بادر الألمان بالتّسجيل في الدّقيقة 33′ عن طريق إلكاي غوندوان من ركلة جزاء. ثمّ عدّل ريتسو دوان في الدّقيقة 75′ لمنتخب بلاده اليابان. ليحرز تاكوما أسانو هدف الفوز في الدّقيقة 83′.

وقد لخّص المعلّق خليل البلوشي هزيمة الألملان في جملة واحدة، إذ قال: “عندما تفكر في أمور خارج الملعب..  تخسر كرة القدم” فقد اِحتجّ الألمان على قرارات دولة قطر بمنع قادة المنتخبات من وضع شارة المثلية. وتمثّلت الحركة الاحتجاجية للمانشافت في وضع اللّاعبين أياديهم على أفواههم. إشارة منهم على تكميم قطر الأفواه ومنعهم من التّعبير. علمًا أنّ وزيرة الدّاخلية الألمانية حضرت المباراة وهي تضع شارة “حب واحد”…

المباراة الثّانية من المجموعة الخامسة، جمعت المنتخب الإسباني ومنتخب كوستاريكا، على أرضية ملعب الثّمامة،    حيث اِكتسح الإسبان شباك كيلور نافاس بسباعية كاملة دون ردّ. وهي أعرض نتيجة في مونديال قطر 2022 حتّى الآن

وتناوب على تسجيل أهداف الماتادور كلّ من داني أولمو في الدّقيقة 11’، ماركوس أسنسيو في الدّقيقة 21’، فيران توراس في الدّقيقتين، 31′ (ض.ج) والدّقيقة 54’، الفتى الذّهبي، غافي، في الدّقيقة 74’، كارلوس سولار في الدّقيقة 90′ وألفارو موراتا في الدّقيقة 92′.

وتحصّل غافي على جائزة رجل المباراة ليكون أصغر لاعب ينال جائزة أفضل لاعب في المباراة بعد البرازيلي بيليه عام 1958.

 

آخر الأخبار