35.1 C
تونس
6 مايو، 2024
كأس العالم محترفونا بالخارج

فايكينغ الدّنمارك.. محطّة النّسور الأولى في المونديال

أيام قليلة تفصل نسور قرطاج عن رحلتهم المونديالية والّتي يستهلّونها بمواجهة المنتخب الدّنماركي يوم 21 نوفمبر 2022 على أرضية ملعب المدينة التّعليمية بمدينة الرّيان بقطر في السّاعة الثّانية مساءً بتوقيت تونس.

وترجّح آراء الملاحظين فوز المنتخب الدّنماركي بالجولة الأولى من دور مجموعات المسابقة. إذ بلغت نسبة فوز المنتخب الدّنماركي على أبناء القادري 70.6% حسب موقع سوفا سكور العالمي. ولا تتجاوز حظوظ نسور قرطاج في الظّفر بالمباراة عتبة 16.84%، حسب نفس الموقع الّذي منح فرصة التّعادل بين المنتخبين نسبة 12.8% .

أمّا تاريخيا، فلم يتواجه المنتخبان إلاّ مرّة وحيدة كانت في ماي 2002، في إطار ودّي تحضيرا لمنافسات كأس العالم. وقد اِنتهت المباراة بفوز بلاد الفايكينغ بهدفين مقابل هدف وحيد وقّع عليه المهاجم الدّولي السّابق، زياد الجزيري. مع الإشارة أنّ علي بومنيجل، مساعد المدرّب الحالي للمنتخب، كان يتولّى مهمّة الذّود عن عرين النّسور آنذاك.

منافس متمرّس

يسجّل المنتخب الدّنماركي حضوره السّادس في مسابقة كأس العالم، منذ تأسيسه في 18 ماي 1889 على غرار منافسه، المنتخب التّونسي.

ويحتلّ الفايكينغ المرتبة العاشرة في التّصنيف العالمي للمنتخبات. وقد سبق لمنتخب الدنمارك أن تأهّل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم خمس مرّات.

كانت الأولى في نسخة المكسيك 1986 حيث غادر المسابقة على يد منتخب الماتادور، الإسباني، من الدّور السّادس عشر بعد الهزيمة بخماسية مقابل هدف وحيد.

وبعد عقد وسنتين تمكّن منتخب الفايكينغ من حجز مكان له في نسخة فرنسا 1998. وتوقّفت مغامرته في ربع نهائي المسابقة. إذ خسر أمام راقصي السّامبا، منتخب البرازيل، الّذي بلغ النّهائي وفرّط في اللّقب لصالح المنتخب المنظّم للمسابقة.

وفي النّسخة الموالية الّتي دارت في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 خرج منتخب الدّنمارك من دور السّادس عشر على يد المنتخب الإنقليزي الّذي فاز عليه بثلاثية نظيفة.

أمّا في مونديال جنوب إفريقيا 2010 اِكتفى الفايكينغ بدور المجموعات. إذ أكمل ثالث المجموعة الخامسة خلف هولندا واليابان.

وقد كان المنتخب الدنماركي حاضرًا في النّسخة الأخيرة من المونديال، روسيا 2018. ليغادر المسابقة من الدّور السّادس عشر على يد المنتخب الكرواتي، حامل الميدالية الفضّية، بعد الهزيمة بركلات التّرجيح (3-2) إذ اِنتهى اللّقاء بينهما في وقتَيْه الأصلي والإضافي بالتّعادل الإيجابي، هدف لمثله.

7 نوفمبر 2022 كشف مدرّب المنتخب الدّنماركي، كاسبر هجولماند، قائمته الأوّلية لخوض منافسات كأس العالم فيفا قطر 2022. وضمّت اللاّئحة واحدٍ وعشرين لاعبًا، مبدئيا. ليتم إعلان أسماء اللاّعبين الخمسة المتبقين بعدما تُلعب آخر جولات الدّوريات الأوروبية.

ويبلغ معدّل أعمار الرّصيد البشري لمنتخب الدّنمارك 27.1 سنة. علمًا أنّ 90.5% من اللّاعبين قد تكوّنوا خارج الدّنمارك.

ويتولّى هجولماند قيادة إيريكسون وزملاءه، في ثلاثة وثلاثين مباراة، منذ غرّة أوت 2020 ويتواصل عقده إلى موفّى جويلية 2024.

وقد حقّق منتخب الفايكينغ تحت إشراف المدرّب الدّنماركي 22 فوز واِنقاد إلى الهزيمة في تسع مباريات وحسم التّعادل مباراتين فقط. واِهتدى الدّنماركيون إلى الشّباك في 71 مناسبة واِستقبلت شباكهم الكرة 27 مرّة تحت إشراف كاسبر هجولماند.

وجدير بالذّكر أنّ المنتخب الدّنماركي قد فاز على نظيره الفرنسي، منافسنا في نفس المجموعة وحامل لقب كأس العالم، ذهابًا، في جوان 2022، وإيابا، سبتمبر 2022، في إطار مجموعات دوري الأمم الأوروبي هذا الموسم.

آخر الأخبار