21.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
كرة قدم وطنية

على هامش قرعة المونديال: الجوائز المالية، التميمة الرسمية ، الأغنية الخاصة.. وأوجه أخرى للعرس العالمي

الرياضية – هاني ابراهمي

أجريت الجمعة الفارط مراسم قرعة كأس العالم فيفا قطر 2022 (سيقام من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر) بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث أسفرت عن الثماني مجموعات التي سينطلق منها هذا العرس العالمي، وأوقعت المنتخب الوطني التونسي في نفس المجموعة مع بطلة العالم فرنسا ومنتخب الدنمارك والمتأهل من الملحق بين الإمارات وأستراليا والبيرو.

الجوائز المالية تتخطى الـ400 مليون دولار

وأسدل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الستار عن الجوائز المالية التي ستحصل عليها المنتخبات المشاركة في المونديال اذ سيبلغ إجمالي الجوائز حوالي 440 مليون دولار.

وسيحصل المنتخب المتوج بكأس العالم على 42 مليون دولار والوصيف على 30 مليون دولار، في حين سيحصل صاحب المركز الثالث على 27 مليون دولار والرابع على 25 مليون دولار.

و سيخصص للمنتخبات التي ستنهي البطولة بين المركز الخامس والثامن مبلغ 17 مليون دولار ومن المركز الـتاسع إلى المركز الـ16 سيحصلون على مبلغ 13 مليون دولار، كما ستمنح الفيفا المنتخبات صاحبة المركز السابع عشر وصولاً للمركز الأخير مبلغ 9 ملايين دولار، على أن يحصل كل منتخب مشارك على مليون ونصف المليون دولار للاستعداد كما ينبغي لهذا العرس العالمي.

التميمة الرسمية للمونديال باسم “لعيب

وأعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالتعاون مع الفيفـا عن التعويذة الرسمية لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، والتي حملت اسم “لعيب”، على هامش مراسم إجراء القرعة النهائية للمونديال.

وترمز التعويذة المبتكرة، التي تحمل اسم “لعيب”، إلى “شخصية مرحة قادمة من عالم افتراضي، أي هو كائن ينتمي لعالم مواز، ولا يمكن تصنيفه كشيء معين، ولك حرية أن تصفه كما شئت”.

وقد اعتادت هذه الشخصية الفريدة متابعة بطولات كأس العالم عبر التاريخ والتفاعل مع أبرز لحظاتها، كما تتحلى بروح المغامرة والاستكشاف وتقديم المساعدة، وفق ما أشار إليه مسؤولو اللجنة.

وستتواجد الشخصية الكرتونية المرحة “لعيب” في كل مكان في قطر للترحيب بجماهير كرة القدم من جميع أنحاء العالم، وتعزيز الأجواء الحماسية قبل أشهر قليلة من انطلاق البطولة.

تغيير في المباراة الافتتاحية للمونديال

وسيُفتتح مونديال 2022 بمباراة السينغال وهولندا في 21 نوفمبر المقبل بدلاً من قطر المضيفة مع الاكوادور، بحسب ما كشف عنه الاتحاد الدولي (فيفا) حيث ورد هذا الأمر في البرنامج الكامل للنهائيات اثر سحب القرعة في الدوحة.

وكانت المباراة الافتتاحية دائما ما تضم تقليدياً منتخب الدولة المضيفة، حيث أفرزت القرعة مواجهة في المجموعة الأولى بين قطر المشاركة للمرة الأولى في تاريخها مع الإكوادور، الساعة 13.00 بالتوقيت المحلي على استاد البيت في الخور.

لكن مباراة قطر والاكوادور ستقام عند الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي (16.00 غرينيتش) في ملعب البيت، وذلك بعد مباراتي السينغال مع هولندا (10.00 غرينيتش) على ملعب الثمامة وإنقلترا مع إيران (13.00 غرينيتش) على استاد خليفة الدولي.

أغنية كأس العالم 2022

وكشفت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر عن أول أغنية رسمية للبطولة، وتحمل اسم «هيا هيا.. نحن أفضل معًا»، حيث تم غناء الأغنية على مسرح حفل قرعة البطولة، وتؤدي هذه الأغنية كل من الأمريكية “ترينيداد كاردونا” والنيجيري “دافيدو”، والقطرية “عائشة”.

وقالت مديرة الشؤون التجارية في فيفا، “كاي ماداتي” «ترمز هذه الأغنية التي تجمع بين صوت أمريكي وآخر أفريقي وثالث من الشرق الأوسط، إلى قدرة الموسيقى وكرة القدم على توحيد العالم».

وأضافت «كجزء من استراتيجية فيفا المحدثة للموسيقى، ستساهم الموسيقى التصويرية متعددة الأغاني في تقريب المشجعين المتحمسين من روح كأس العالم بطريقة لم يسبق لها مثيل».

وتعد هذه الأغنية هي الأولى من بين الكثير من الأغاني التي ستطرح خلال الأشهر المقبلة قبل انطلاق المونديال في نوفمبر المقبل، كما تعتبر هذه المرة الأولى التي تتكون فيها الموسيقى التصويرية للمونديال من عدة أغان.

ردود الأفعال

ويسعى المنتخب التونسي إلى تحقيق التأهل الأول في تاريخه إلى الدور الثاني من كأس العالم، فخلال خمس مشاركات سابقة في دورات 1978 و1998 و2002 و2006 و2018، لم يستطع “نسور قرطاج” على التأهل إلى الدور الثاني من النهائيات.

وقال مدرب المنتخب الوطني جلال القادري في تصريحات لقناة “آر آم سي” الفرنسية : “منتخب الديوك يعتبر أحد أفضل المنتخبات في العالم في الوقت الراهن، نحن ندرك جيداً سمعتهم الكبيرة، حظوظنا في المجموعة معقدة قليلاً، لكن في مثل هذا المستوى لابد أن نعوّل على إمكانياتنا وأن نثق في أنفسنا”.

وأضاف أيضا “تبقى فرنسا هي المرشحة الأولى للتأهل، لكن في كرة القدم كل الاحتمالات ممكنة، لسنا الفريق الأضعف في المجموعة، لدينا من الخبرة ما يكفي حتى نجاري هذه المنافسات القوية، نحن اليوم في نهائيات كأس العالم، ما يعني أننا سنلعب ما بوسعنا حتى النهاية، سوف لن نركز إلا على أنفسنا، رغم الاحترام الكبير لفرنسا وبقية المنافسين”.

كما قال لاعب نسور قرطاج المحترف في البطولة الدنماركية أنيس بن سليمان عن مواجهة منتخب الدانمارك أنها ستكون معركة كبيرة بالنسبة إليه وأنه ينتظر هذه المباراة بفارغ الصبر مضيفا إلى أنه سيكون لقاء بمشاعر متناقضة، وفق تعبيره.

وشدد بن سليمان، على أنه سيساعد الإطار الفني للمنتخب في تقديم معلومات عن طريقة لعب الدنمارك، قائلا: “لا أعتقد أنّ المدرب بحاجة كبيرة إلى نصائحي، لأنّ العالم كله شاهد مستوى الدنمارك في بطولة كأس أمم أوروبا الأخيرة، وكذلك التصفيات المؤهلة للمونديال، الدنمارك فريق قوي جداً، وبالنسبة لتونس إنه بلد لا ينبغي الاستهانة به، يستخف الكثيرون بنا لأنّ فريقنا ليس لديه نجوم كبار، لكننا نملك مجموعة تعمل بجد، نريد عرض إمكاناتنا في كأس العالم”.

 من جهته، وصف مدرب أبطال العالم ديدي ديشامب المنتخب الوطني التونسي “بالمنافس الذي يفرض الاحترام”، مؤكدا في الآن ذاته في تصريحه لقناة بي ان سبورتس :” المنتخب التونسي ليس من المنتخبات التي نواجهها دائما، لديهم بعض اللاعبين الناشطين في البطولة الفرنسية، سنرى ما لديهم، ومادام الفريق قد تمكن من بلوغ المونديال فهذا يعني أن لديه امكانيات جيدة.. الحديث كله عن مواجهة فرنسا والدنمارك لكن تونس منافس يفرض الاحترام أيضا وسنجمع عنه معلومات قدر الإمكان”.

وسيواجه نسور قرطاج المنتخب الدانماركي في اللقاء الأول يوم 22 نوفمبر انطلاقا من الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت تونس، ليلاقي المتأهل من الملحق (أستراليا أو الامارات أو البيرو) يوم  26 من نفس الشهر على الساعة 11:00 صباحا، فيما سيختتم مبارياته في الدور الأول للعرس العالمي بمواجهة منتخب الديوك يوم 30 نوفمبر 2022 انطلاقا من الساعة الرابعة مساء بتوقيت تونس.

آخر الأخبار