21.9 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
غير مصنف

سفيان الحيدوسي: بعض المسؤولين لم يعجبهم نجاح مدرب من خارج بنزرت وعكروا الأجواء.. وهذه تفاصيل جلستي مع الجريء

نجح المدرب سفيان الحيدوسي في تحقيق نتائج إيجابية مع النادي البنزرتي في مرحلة الذهاب قبل أن يتعرض فريقه لهزيمتين قاسيتين في مستهل الإياب غادر بعدها الفريق الذي عانى من عدة مشاكل مادية وإدارية تجعل ما قدمه المدرب إنجازا لتكون الفرصة سانحة للرياضية ليكون حوار الأسبوع مع سفيان الحيدوسي للحديث عن تجربته مع السي آ بي ومستقبله ومحاور أخرى.

كيف تصف التجربة مع النادي البنزرتي ؟

كانت تجربة فيها الكثير من العمل والتضحية والانسجام مع اللاعبين تعبت فيها كثيرا وحتى اللاعبون قدموا تضحيات جسيمة.

الا يجعلك هذا تتحسر على عدم إكمال المشروع الذي بدأته من أول الموسم معهم؟

عدة عوامل حتمت هذا لأن الناس تنظر فقط من الخارج إلى النتائج أما أنا فكنت في قلب ما يحصل وشاهدت عدة تفاصيل ليس الآن الوقت المناسب للحديث عنها لأن الفريق انهزم في مباراتين ولا أريد توتير الأجواء.

العوامل، هل تقصد بها الظروف الصعبة ماديا؟

لا لا الإضرابات ومنع الانتداب وغيرها كانت لها تأثيرها لكن العوامل أقصد بها ممارسات أخرى من أناس استغلت تلك الظروف فهناك مسؤولون يبقى النادي البنزرتي أكبر منهم، أحدهم مثلا خرج ليصرح بأن سفيان الحيدوسي هو من تخلى عن دومبيا بينما في الحقيقة الإدارة هي من تخلت عنه بسبب 35 ألف دينار وأنا نصحتهم بعدم فعل ذلك فأنا لست مجنونا حتى أتخلى عن لاعبين مهمين مثل دومبيا أو المدافع الجزائري بينما لدينا منع انتداب لكنهم أرادوا توريط الحيدوسي في أخطاء الإدارة ثم بعد ذلك أردنا ضم لاعبين شبان للفريق الأول لكن وقع تأخير بسبعة ايام في إيداع العقود في خطأ إداري آخر لا يغتفر وكل هذه أخطاء مؤثرة.

لو تم رفع منع الانتداب مبكرا هل كان ذلك سيساعد الفريق؟

لو تم رفع منع الانتداب وجلبنا لاعبين لكنا إما في المركز الأول أو الثاني فالنادي البنزرتي في مبارياته التسع لعب أفضل من الفرق الأخرى ولا يمكن أن تجد لي 10 دقائق لعب فيها المنافس أفضل منا في أي مباراة حيث قدمنا مستويات متميزة لكن هناك مركز لا يمكن لأي فريق أن ينجح دونه وهو مركز حارس المرمى وهذا ما افتقدناه.

كيف حصلت القطيعة؟

منذ شهر جانفي عندما لم يتم رفع منع الانتداب أعلمت المسؤولين بأني سأغادر وطلبت منهم البحث عن مدرب لكنهم لم يجدوا مدربا حيث لم تنجح اتصالاتهم مع عدة أسماء لعدة عوامل لذلك أجبرت على قيادة مقابلة تطاوين ثم طلبت منهم من جديد إيجاد مدرب وتصرفت بمسؤولية وقدت المباراة الثانية أيضا حتى وجدوا مدربا.

عندما تكون القلوب غير صافية لا يمكن النجاح واليوم عندما خرجت أنا جاءت المستلزمات الرياضية مباشرة، هناك مشكل في بنزرت وهو أنه من الصعب على البعض أن يتركوا شخصا من خارج الولاية ينجح.. للحديث بقية.

هل تحصلت على مستحقاتك القديمة والجديدة؟

لم اتحصل على أي مليم من أموالي القديمة رغم امتلاكي لضمان بنكي وتنازلي عن 60 ألف دينار من تلك الأموال وهذا يجب أن يعرفه الناس وإلى الآن أنتظر دخول أموال لصرف الشيك.. لا أعتقد أن مدربا قام بما قدمته انا للنادي البنزرتي.

ألم تندم على عودتك للتدريب في تونس؟

لا التجربة كانت ممتازة رغم كل المشاكل المالية حيث قدت الفريق بشغف وأنا لي معزة خاصة للنادي البنزرتي وشبيبة القيروان وطبعا قبلهما فريقي الأولمبي الباجي، كان هناك انسجام مع اللاعبين وروح جيدة رغم الإحساس بالتعب في بعض الأحيان والمشاكل لكن بعد ذلك دخل أشخاص مؤخرا عكروا الأجواء وسأسميهم في الوقت المناسب.

الا تجعلك هذه التجربة تطمح لقيادة مشروع مع فريق بدل أن تكون مدرب طوارئ؟

أي مدرب يطمح طبعا لأن يكون له مشروع لا أن يعمل شهرين أو ثلاثة ويرحل وأي مدرب يريد توفر الإمكانات المادية والرصيد البشري والعمل على موسمين وثلاثة لكن ذلك صعب في تونس فكما حصل لي مع النادي البنزرتي كنا نسير بشكل جيد لكن بعض المرضى يفكرون بعقلية أن من يجب أن ينجح يجب أن يكون من بنزرت فقط لذلك بدأوا منذ ديسمبر في خلق المشاكل والأجواء التي كانت جيدة مع انسجام كبير بيني وبين اللاعبين رغم عدم وجود أموال وعدم رفع المنع  لكن كل هذه الأجواء تعكرت بعد دخول هؤلاء الأشخاص وتحديدا شخص واحد في فرع كرة القدم.

هل ستدرب في المستقبل أم تتجه للتحليل؟

التحليل لا يستهويني كثيرا وقد احضر مرة في أحد البرامج لكن لا أرى نفسي محللا قارا بل رجل ميدان وتدريب رغم أني كنت من أوائل المحللين في دبي الرياضية في تحليل البوندسليغا وفي برنامج صدى الملاعب المعروف والذي كنت محللا قارا فيه وكانت لي عدة عروض تحليل لكن كنت أرى نفسي رجل ميدان.

كيف تحكم على مستوى البطولة؟

كل الفرق متقاربة والدليل النتائج التي تنتهي بفارق هدف وذلك يعود لغياب اللاعبين الكبار والفلتات الكروية كما أن المحترفين مستواهم في نفس مستوى المحليين وفي النادي البنزرتي لو كان لدى حارس المرمى خبرة أكبر، وسأكون لطيفا في عبارتي وأقول بأن الخبرة تنقصه، لما خسرنا أي مباراة.

كيف تحكم على طريقة إقالة منذر الكبير من المطار؟

أتصور أنه كان يعلم وأن رئيس الجامعة اتصل بها هاتفيا حسب اعتقادي.. أنت تقول ان اقالته تمت وهو في المطار لكن قد يكون هو يعلم من قبل وبالتالي من الأفضل أن يخرج هو ليتكلم ويوضح.

كيف ترى خيار جلال القادري كمدرب للمنتخب؟

أعتقد أنه الخيار الأنسب لأنه يعرف المجموعة والأجواء ولديه خبرة كبيرة وأتمنى ان يكون الجميع معه ولا تبدأ الانتقادات منذ إعلان قائمة اللاعبين لأن الكل يجب أن يقفوا مع المنتخب في سبيل الترشح لا أن يبدأ الجميع في تحليل الأسماء والتكتيك والأمور الفنية بما أن الجميع أصبحوا محللين اليوم.. جلال القادري هو أحسن خيار بعد تنحية الكبير رغم وجود مشكل وهو أنه لن يكون أمامه سوى حصتا تدريب فقط قبل مباراة الذهاب ومثلهما قبل الإياب لذلك أرجو منكم ألا تبدأوا في الحديث عن التكتيك و”التكنيك” والتغييرات فالمدرب أمامه حصتا تدريب فقط لأن ذلك أمر مضحك.. الأهم هو الترشح ويجب مساعدة القادري على الأقل بالصمت.

ما رأيك في ما حصل مع عبد السلام اليونسي؟

”ربي يفرج عليه”.. لا أحد يمكنه التشكيك في حب عبد السلام اليونسي للنادي الإفريقي وربي يفرج عليه وكفى.

كيف هي علاقتك بوديع الجريء؟

هي علاقة احترام بين رئيس جامعة ومدرب في البطولة وهي العلاقة التي أحبذها ولا توجد لي اتصالات معه وقد كانت آخر مرة تقابلنا فيها في الصيف في الجامعة عندما ذهبت لأشتكي النادي البنزرتي وكانت لي معه جلسة قصيرة لا يمكن تسميتها بالاجتماع تحدثت فيها عن مستحقاتي وكان متفهما.

للمرة الثانية يطردك الحكم كريم الخميري فما رأيك؟

حسب اعتقادي الحكم كريم الخميري ليس له مكان في البطولة التونسية من جميع النواحي بل وليس له موقع في التحكيم التونسي حتى في الرابطة الثالثة.. انا عوقبت لكن هل سيعاقب هو على هفواته في مباراة امل حمام سوسة؟ هي ليست هفوات لحكم لديه خبرة بل مسائل أخرى وأنا لا أفهم كيف لحكم جُمّد عدة مرات من قبل أن يعود للصافرة فهل سيعود نظيفا وأفضل فنيا بعد التجميد؟ أكيد لا.

آخر الأخبار