23.4 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
غير مصنف

وليد جلاد: من يقول إن رؤساء الأندية يريدون ضرب وزير الرياضة خدمة للجامعة “غبي” ولهذا لم ينتقل محمد علي بن حمودة للنادي الإفريقي وتحوّل للترجي

الرياضية – مراد الربيعي

لازال مصير الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم غامضا حتى الآن بعدما تم تأجيل الجولة بسبب مطالبة الأندية بمنحة الوزارة بينما تعيش الكرة التونسية تطورات متسارعة جعلتنا نتوجه إلى رئيس مستقبل سليمان وليد جلاد ليكون معه حوار هذا الأسبوع وهو القريب جدا من الكواليس ومن مراكز القرار كما أن فريقه بات يحتل مكانة مهمة في تونس.

هل بات مستقبل سليمان جاهزا لعودة البطولة؟

الإطار الفني والإدارة قاما بعمل كبير في الفترة الماضية لتجهيز الفريق كما يجب سواء على المستوى الفني أو تدعيم الرصيد البشري وأعتقد أننا جاهزون كما يجب لاستئناف نشاط البطولة المحلية.

ما رأيك في الانتدابات التي قمتم بها؟

الانتدابات تمت بالتنسيق بين الإدارة والمدرب محمد علي معالج والإدارة الفنية التي لدينا وقد كانت انتدابات مدروسة ونحن راضون عنها فوسيم النغموشي قيمة ثابتة في خط الوسط والرباعي الأجنبي فريفر بومدين ولعيد السعيدي والحسن تراوري وبراهيما بيزو يتمتعون بإمكانات واعدة كما نتوقع الكثير من الحارس منتصر الصيد والواعد هارون بن عامر.

ماهي أهدافكم في ظل كل هذه المعطيات؟

الهدف واضح وهو المنافسة على مكان في البلاي أوف فنحن بعيدون ثلاث نقاط فقط عن المركز الثالث وفي سبع مباريات فقط كل شيء ممكن وطبعا إن لم يحصل ذلك نكون على الأقل بعيدين عن صراع تفادي النزول.

كيف يستطيع مستقبل سليمان تحقيق التوازن المالي عكس فرق أخرى ؟

نعتمد على سياسة تقشف دائمة مع حوكمة وحسن تصرف في الموارد المالية كما أن توجهنا واضح فنحن لا ندفع كثيرا لكننا ندفع في الوقت ولا نتأخر عن اللاعبين ثم لا يجب أن ننسى وقوف بعض رجال الأعمال في الجهة مع الفريق بشكل دائم.

كانت هناك اخبار عن استعدادكم للتخلي عن رامي الجريدي فما صحة ذلك؟

لا هذه الأخبار غير صحيحة بالعكس رامي الجريدي اليوم هو قائد الفريق وفي العام الماضي لم يلعب بسبب الإصابة في الأربطة المتقاطعة والعملية الجراحية التي أجراها لكن نحن ننتظر منه عودة قوية وواثقون في إمكاناته وهو قائد الفريق وصاحب خبرة كبيرة.

لماذا لم تتم صفقتا استعارة سدريك غبو وأمين المسكيني من الترجي؟

غبو جاءه عرض مغر من الناحية المالية من فريق بلجيكي سواء على مستوى قيمة العرض أو قيمة بند الشراء في الموسم المقبل والمسكيني اختار أن يكمل الموسم مع الترجي بما أن عقده ينتهي بعد ستة أشهر ويريد أن يغادر حرا وبالتالي لم نتمكن من التعاقد معهما.

التخلي عن نجم الفريق للترجي مقابل لاعب واحد ألا يعتبر أقل من المنتظر؟

محمد علي بن حمودة اعرناه للترجي مع أحقية الشراء ومستقبل سليمان لا يقف على أي لاعب فقد غادر رشاد العرفاوي ولم نتأثر ثم إننا عوضنا بن حمودة بانتدابات هجومية أخرى ننتظر منها الكثير.

أنت محب للنادي الإفريقي فلماذا لم ينتقل محمد علي بن حمودة إليهم؟

لأنهم بعد ذلك الحديث على هامش مباراة ودية لم يتحدثوا معي مرة أخرى حول ضمه عكس كل ما أثير في وسائل التواصل الاجتماعي والعرض الوحيد الذي جاء في بن حمودة كان عرض الترجي الرياضي.

هل لازلتم تنتظرون المشاركة في البطولة العربية؟

لازلنا ننتظر برمجة الإتحاد العربي للمسابقة وموعدها لكن طبعا لازلنا نطمح للمشاركة في البطولة العربية كما سبق وقلت في بداية الموسم ولدينا تطمينات بهذا.

ما رأيك في أزمة تأخير انطلاقة مرحلة الإياب من الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم؟

هي صيحة فزع للأندية لأن الوضع في الفرق التونسية وصل إلى وضع خطير جدا وغير مسبوق فالأندية اليوم دون أي موارد مالية فلا وجود لحقوق بث تلفزي بسبب الأزمة التي حصلت وعدم وجود حقوق بث تلفزي يعني عدم وجود إستشهار ولا وجود لأي مداخيل من الجمهور منذ ثلاث سنوات تقريبا ثم لا يكون هناك أي دعم من الدولة وهذا ما يجعل تسيير الأندية مستحيلا.

هناك حديث متداول عن أن إضراب الأندية جاء لضرب وزير الرياضة خدمة لرئيس الجامعة فما ردك؟

لا صحة لهذا الكلام فعندما كانت العلاقة باردة بين وزير الشباب والرياضة كمال دقيش وجامعة كرة القدم لم نقم بهذا الشيء أما اليوم فالعلاقة بينهما تطورات ورأينا اتصالات بين الوزير ورئيس الجامعة ورئيسة الحكومة ورئيس الجامعة والعلاقة أصبحت جيدة وتمت اذابة الجليد حسب حديث الوزير نفسه الذي صرح بأن جزءا من الإعلام التونسي هو المتسبب في سوء العلاقة مع الجامعة وقال انه تربطه علاقات جيدة مع رئيس الجامعة والهيكل ككل ولو كنا نريد ضرب الوزير لأضربنا عندما كان هناك فتور في العلاقة.. لا يمكن أن يقدم هذا التأويل إلا إنسان غبي.

هل من المؤكد عودة البطولة في الأسبوع القادم؟

نحن لازلنا ننتظر دعوة سلطة الإشراف وسلطة الإشراف لم تحرك ساكنا وبالتالي لا أتصور عودة البطولة في الأسبوع القادم والبطولة لن تعود إلا إذا جلسنا مع سلطة الإشراف وتحدثنا حول الأزمة.

الا يمكن أن يؤثر هذا التأخير رياضيا على الفرق والاستعدادات.

الله غالب.. نحن مضطرون لأخذ هذا القرار ولو لم يتحرك رؤساء الأندية لقام اللاعبون بذلك لأنهم إذا لم يتسلموا أموالهم غير الموجودة كانوا سيتحركون للدفاع عن حقوقهم.

طارق ذياب قال ان الأندية تشتكي ماليا لكنها تقوم بانتدابات مكلفة فما ردك؟

أغلب الأندية تقوم بانتداب لاعبين أجانب لأنهم لا يكلفون الكثير مقارنة باللاعب التونسي أو تقوم بانتداب لاعبين أحرار أو استعارة لاعبين ولا يمكن لفريق مهما كانت وضعيته أن يعيش دون لاعبين لكن هذا لا ينفي وجود الأزمة.

ماهي الصيغة الجديدة للتعاقد مع اللاعبين والتي تريدها أن تطبق؟

اليوم من غير المعقول في عهد الاحتراف أن يتم اعتبار العلاقة بين اللاعب والنادي علاقة الأجير بالمؤجر فاللاعب اليوم يقدم خدمات وبالتالي يجب أن تصبح علاقة احترافية ويصبح اللاعب مسدي خدمات للنادي وهذا ينهي المشاكل الحاصلة مع الجباية والتي تمتد لسنوات طويلة.

أثير جدل حول حضورك في البطولة العربية بدعوة خاصة دون بقية رؤساء الأندية فما ردك؟

لم أحضر للبطولة العربية بدعوة من أحد بل على نفقتي الخاصة لدعم المنتخب وهذه ليست أول مرة أسافر فيها لدعم المنتخب فأنا قبل أن أكون نائب شعب ورئيس ناد مشجع وفي للمنتخب وحضرت حتى في كأس أمم إفريقيا بأنغولا في 2010 ودائما موجود في رحلات المنتخب وفي كؤوس العالم كنت موجودا وآخرهم كأس العالم روسيا 2018 وأريد أن أوضح اني لم أتلق أي دعوة من جامعة كرة القدم أو أي هيكل رياضي.. البعض يحاول تشويهي وهؤلاء في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا..

آخر الأخبار