21.9 C
تونس
20 سبتمبر، 2024
غير مصنف

محمد المكشر: قدمنا مستوى مخجلا في الكان.. اللاعبون انشغلوا بالاحتفال بعد مباراة نيجيريا.. و90 بالمائة من جمهور النجم يريدني مدربا للفريق

الرياضية – مراد الربيعي

يتولى محمد المكشر حاليا تدريب فريق العين السعودي في دوري الدرجة الأولى ويملك الرجل خبرة كبيرة وهو الذي كان مدافعا كبيرا في النجم الساحلي والنادي الافريقي والمنتخب الوطني.. ومع خروج المنتخب من كأس أمم إفريقيا ووضعية النجم الساحلي كانت الفرصة سانحة ليكون المكشر هو ضيف حوار هذا الأسبوع للحديث عن هذين المحورين وأيضا عن وضعيته حاليا في السعودية.

كيف رأيت خيبة المنتخب ضد بوركينا فاسو في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا ؟

الأداء الذي قدمه المنتخب كان ضعيفا على جميع المستويات عكس مباراة نيجيريا تماما والتي كنا جاهزين خلالها تكتيكيا وفنيا وخاصة ذهنيا وهي المشكلة الأكبر حسب رأيي وهي أننا لم نكن جاهزين ذهنيا للمباراة وانغمسنا في الاحتفالات في الأيام الأخيرة ونتيجة هذا كانت واضحة فوق الميدان حيث كان اللاعبون بطيئين ودون روح وسط فوضى تكتيكية ويمكن استثناء بلال العيفة والثنائي البديل علي معلول ونعيم السليتي وبدرجة أقل الحارس البشير بن سعيد أما البقية فلم يكونوا موجودين ذهنيا عكس مباراة نيجيريا تماما.

قلت اننا نجحنا في إيقاف نقاط قوة نيجيريا.. فهل فشلنا في هذا ضد بوركينا فاسو؟

هذا مؤكد نحن فشلنا تماما فالجميع يعرف نقاط قوة بوركينا فاسو وهي التنظيم الدفاعي ولعب المرتدات السريعة والدليل أننا فشلنا هو أن هدفهم ضدنا كان نسخة مطابقة لهدفهم ضد الغابون من خلال لعب الكرة السريعة خلف المدافعين وأنا أعتقد أن الإطار الفني نبه اللاعبين لهذا وجهزهم لكن عقولهم بقيت في مباراة نيجيريا وانشغلوا بالاحتفال وهو عيب متكرر لدينا لذلك لم يقدم أغلبهم 5 بالمائة من مستواهم وخاصة خط الوسط الذي كان نقطة الضعف دفاعيا وهجوميا.

هل تعتقد أننا أعطينا بوركينا فاسو أكبر من حجمها بالنظر لما قدمناه في الشوط الثاني؟

بالعكس أعتقد أننا استسهلنا المباراة وهذا عيبنا فنحن في المباريات الكبيرة دائما موجودون وجاهزون لأننا نحتاط جيدا عندما نكون خائفين من المنافس وضد بوركينا فاسو لم نكن كذلك وكان التنظيم الدفاعي الجماعي غائبا عكس ما شاهدناه ضد نيجيريا حيث كان يفترض أن نحافظ على تلك الطريقة دفاعيا من خلال الدفاع الجماعي وهذا برز في لقطة الهدف مع المساحات الشاسعة التي توضح عدم وجود التنظيم الدفاعي الحذر والمعتاد.

ما رأيك في إبقاء علي معلول احتياطيا؟

هذا خطأ كبير وعلي معلول كان يفترض أن يبدأ المباراة لأن الحدادي متوسط جدا فنيا رغم الروح التي أظهرها ضد نيجيريا لكن الروح لا تكفي ضد منتخب أنت ستكون مطالبا بصنع اللعب ضده لأنه شئنا أم أبينا منتخب بوركينا فاسو منتخب محترم لكنه ليس نيجيريا وكنا ندرك أننا سنكون مطالبين بصنع اللعب ومعلول يعطي حلولا كثيرة وهذا أظهره في الشوط الثاني حيث نشط الجهة اليسرى تماما.

أداء محمد دراغر هل يجعلنا نندم على استبعاد وجدي كشريدة؟

وجدي كشريدة يفترض أن يلعب قبل أي ظهير أيمن في المنتخب فهو يلعب في الكالتشيو ويقدم مستويات جيدة رغم تواضع فريقه وهو أفضل من محمد دراغر وخاصة من حمزة المثلوثي واستبعاده مقابل استدعاء لاعبين أقل منه مستوى نقطة استفهام.

ما رأيك في التغييرات خلال المباراة؟

دخول علي معلول ونعيم السليتي حرك المنتخب ونشطه ورفع من الإيقاع بينما دخول حمزة رفيعة كان مخطئا لأنه زاد في تعطيل المنتخب.

بعد كل هذا هل تعتقد أن الإطار الفني جهز للمباراة كما يجب؟

أنا متأكد أنه جهز للمباراة جيدا لكن هذا لا يكفي لأن اللاعبين عليهم أن يسايروا المدرب وهنا نقطة استفهام حول ما حصل خلال الأيام التي سبقت المباراة لأن اللاعبين كانوا منهارين تماما بدنيا ولم يكن هناك تحضير ذهني وهذه مسؤولية الإطار الفني لكن أيضا مسؤولية اللاعبين أنفسهم فقد يحفزهم المدرب لكن هم عليهم أن يستقبلوا ذلك التحفيز ومرة أخرى هناك نقطة استفهام حول ما حصل في الأيام التي سبقت المباراة والأجواء الاحتفالية الغريبة.

كيف تقيم المشاركة ككل؟

قدمنا مباريات مخجلة إذا ما استثنينا مباراة نيجيريا فمباراة موريتانيا لا تعتبر مقياسا أما بقية المباريات فقد كانت مخجلة لا تليق بالمنتخب التونسي وهي فعلا خيبة لأننا كنا نستطيع الذهاب بعيدا وكانت لدينا فرصة على الأقل للنهائي لأن مستوى أغلب المنتخبات متوسط وحتى بوركينا فاسو ضدنا كانت في المتناول.

من من اللاعبين كان استثناء خلال مشاركتنا؟

فقط الثنائي بلال العيفة ومنتصر الطالبي أما البقية فكانوا بعيدين كل البعد عن مستواهم وهناك بدرجة أقل البشير بن سعيد رغم وجود بعض النقائص التي يمكن إصلاحها لكونها أول مشاركة كأساسي له.

ما رأيك في مصير المدرب منذر الكبير قبل المباريات الحاسمة في تصفيات كأس العالم؟

تغيير الكبير سيكون مخاطرة كبيرة فتغييره يعني على الأغلب جلب مدرب أجنبي لن يكون له الوقت الكافي للتعرف على اللاعبين وسيجمعهم فقط قبل أيام قليلة من مباراة مالي وبالتالي أعتقد أن تغيير الكبير حاليا سيكون مخطئا وأكبر غلطة نرتكبها.

هناك خيار الاستعانة بجلال القادري الذي أدار مباراة نيجيريا باقتدار ما رأيك؟

لم نغير شيئا وقتها فإقالة المدرب الأول ووضع مساعده لا يغير شيئا إن أردنا التغيير.. ومباراة نيجيريا حسب اعتراف القادري نفسه كانت ردة فعل من اللاعبين الذين تأثروا بكل ما قيل من استنقاص لقيمتهم وكل ما دار حولهم والصعوبات التي واجههوها ثم إن الكبير هو من كان يشرف على التدريبات عن بعد وهو من وضع خطة المباراة.

لنتحدث عن فريقك الأم النجم الساحلي ما رأيك في عمل ماهر القروي على رأس الفريق حتى الآن؟

هناك عدة إيجابيات وهناك سلبيات أيضا أولها تواصل المشاكل المادية وتواضع الرصيد البشري لفريق يعتبر دوري أبطال إفريقيا من أولوياته لأن الرصيد البشري الحالي لا يمكن أن يذهب بعيدا في المسابقة بلاعبين صغار وأجانب دون المستوى وحتى الأجنبي الوحيد الجيد الطيب المزياني تم بيعه فالنجم يحتاج ثلاثة أو أربعة لاعبين من المستوى العالي إذا أراد الوصول لنتيجة في دوري أبطال إفريقيا أو حتى في البطولة المحلية.

هل تعتبر بيع المزياني خطأ؟

لا يمكن وصفه بالخطأ رغم التأثير الفني لخروجه فالرئيس معذور عندما يجد ذلك الكم من المشاكل المادية وتأتيه فرصة لمداخيل محترمة من بيع لاعب والمشكلة الأكبر في النجم الساحلي سببها سليمان كوليبالي الذي لم يفد النجم فنيا وأضره كثيرا ماليا ولا أدري صراحة ماذا يفعل في النجم حتى الآن إذ يجب سريعا إيجاد فريق آخر له والتخلص منه.

كنت مرشحا لتدريب النجم قبل روجي لومار فما الذي حصل؟

سمعت ذلك الكلام فعلا لكن لم يتصل بي أحد لا في فترة رضا شرف الدين ولا في فترة ماهر القروي وطبعا أن أكون مرشحا لتدريب النجم فريقي الأم شرف لي لكن ذلك سيكون في الوقت المناسب والظروف المناسبة لا كمدرب أزمة مؤقت كما يتم التعامل مع أغلب أبناء النجم الساحلي من المدربين للأسف.

رأيك في أن جمهور النجم يراك المدرب المناسب للفريق؟

نعم اعتقد أن 90% من الجمهور يرغبون في محمد المكشر كمدرب للنجم الساحلي فهم يعرفون إمكاناتي ويعرفون أخلاقي وأنني ابن النادي ويعرف كل صغيرة وكبيرة عنه وعن ما يريده الجمهور وأن يرشحني جمهور النجم دائما هذا شرف كبير لي رغم أن ذلك سيكون في الوقت المناسب.

ماهي وضعيتك مع فريق العين السعودي حاليا؟

العين فريق كبير في السعودية كان في دوري المحترفين ونزل للقسم الأول بسبب مشاكل مالية لازال يعاني منها حتى الآن حيث لم يستطع الفريق في أول جولة اللعب وجمع 11 لاعبا في الجولة الثانية حتى يستطيع المشاركة ولم يقم الفريق بتحضيرات إضافة إلى أنه دون اجانب عكس بقية الفرق الذين يملكون خمس أجانب ورغم هذا قمنا بنتائج مقبولة وكنا ندا لعدة فرق قوية.

 نحن الآن ننتظر رفع منع الانتداب لجلب أسماء أجنبية والرفع لم يتم حتى الآن لذلك جلبنا عاطف الدخيلي وهو يتدرب معنا حتى إنهاء مشكلة منع الانتداب وهناك أيضا لاعبون من البرازيل وإفريقيا في البرنامج لحل مشاكل حراسة المرمى والوسط والهجوم وكنا نرغب أيضا في كريم العواضي لكنه مرتبط بعقد مع ناديه لكن إذا لم يتم رفع المنع سأغادر الفريق وأعود إلى تونس وهذا كان اتفاقي مع رئيس النادي منذ البداية.

آخر الأخبار