23.4 C
تونس
19 سبتمبر، 2024
كرة قدم عالمية

هداف لايبزيغ وأحد نجوم الموسم: كريستوفر نكونكو.. ضحية الأموال القطرية الذي يشق طريقه نحو النجومية

الرياضية – مراد الربيعي

بعد تيمو فيرنر المنتقل إلى تشلسي ودايوت أوباميكانو ومارسال سابيتزر المنتقلين إلى بايرن ميونيخ يستعد نادي لايبزيغ الألماني لتقديم لاعب جديد متألق للفرق الأوروبية الكبرى بعدما سطع نجم لاعب الوسط الفرنسي كريستوفر نكونكو هذا الموسم حيث نجح صاحب الأربع وعشرين سنة في تسجيل سبع أهداف مع خمس تمريرات حاسمة في البوندسليغا وهدف في الكأس بينما يعتبر أحد هدافي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بسبع أهداف في ست مباريات ليقدم نفسه كأفضل ما يكون ويصل في موسمه الثالث مع لايبزيغ إلى قمة مستواه وليؤكد أن باريس سان جيرمان الفرنسي خسره عندما تركه يرحل في 2019.

ضحية الأموال القطرية

لا يوجد الكثير عن حياة نكونكو في صغره ربما لأنه بدأ حديثا هذا الموسم في التألق ولم يسلط عليه الضوء بشكل كبير لكنه ولد لأبوين مهاجرين في لاني سير مارن في ضواحي باريس في  الرابع عشر من نوفمبر من عام 1997 وكان طبيعيا مثل الكثيرين من أقرانه أن يغرم بكرة القدم منذ الصغر ويبدأ ممارستها في المدرسة وفي أكاديميات اس ماروليس وفونتان بلو قبل أن ينضم لأكاديمية باريس سان جيرمان عام 2010 وهو في الثالثة عشر من عمره.

عوض نكونكو قصر قامته وهو الذي يبلغ طوله 1.75 بقوة بدنية وسرعة وبدأ تدريجيا يبرز في أكاديمية الفريق الباريسي حتى انضم في 2014 للفريق الثاني ليبقى فيه موسمين بين 2014 و2016 كانت لهما فيهما ست مشاركات مع الفريق الأول  حيث لعب اول مباراة له عندما دخل بديلا للبرازيلي لوكاس مورا في المباراة ضد شاختار الأوكراني في الثامن من ديسمبر عام 2015 بينما لعب سبعا وعشرين مباراة مع الفريق الثاني قبل أن يتم تصعيده في 2016 للفريق الأول بشكل نهائي.

وبينما بات بين 2016 و2018 لاعبا في الفريق الأول إلا أن نكونكو لم يلعب كثيرا طيلة هذه المواسم الثلاث ففي أول موسم لعب ستة عشر مباراة سجل فيها هدفين وكان أول هدف مع الأكابر في كأس فرنسا في جانفي 2017 ثم لعب في الموسم الثاني سبعا وعشرين مباراة سجل فيها خمس أهداف وأربعا في الموسم الموالي في تسع وعشرين مباراة.

 ورغم أن نكونكو أظهر وهو في سن صغيرة إمكانيات واعدة للغاية إلا أنه اصطدم بعقبة وجود عدة نجوم في الفريق قادمين بعشرات الملايين من اليوروهات من أموال الملاك القطريين وعلى رأسهم كيليان مبابي ونيمار وبطموحات التتويج بدوري أبطال أوروبا مما يعني غلق الطريق أمام أي لاعب شاب ليقرر الرحيل في النهاية مع وصول عرض من لايبزيغ الألماني.

تطور مع لايبزيغ يدفعه نحو العالمية

مع انتقاله إلى لايبزيغ الألماني في صيف 2019 وجد نكونكو نفسه في جنة للمواهب الشابة وفريق يعرف عنه تعويله على الشبان وتطويرهم بشكل كبير ومنذ أول موسم بدأ اللعب أساسيا حيث لعب أربعا وأربعين مباراة سجل فيها خمس أهداف ثم لعب أربعين مباراة سجل فيها سبع أهداف لكن تألقه الأكبر كان هذا الموسم الذي بلغ فيه قمة مستواه مسجلا سبع أهداف في البوندسليغا مع خمس تمريرات وسبعة في دوري أبطال أوروبا ليكون المجموع خمسة عشر هدفا وعشر تمريرات حاسمة.

ومع فريق مثل لايبزيغ قد يكون هدفه المنافسة لكن هدفه الأكبر الربح المادي وهو الذي تتبعه الشركة الأم ريد بول ينتظر أن يكون نكونكو معروضا للبيع في نهاية الموسم للفريق الذي يدفع أكثر خاصة أنه يعتبر جوكيرا يلعب خلف المهاجم وكجناح وحتى كمتوسط ميدان وريال مدريد حسب الصحافة الإسبانية من الفرق المهتمة في ظل قرب خروج بعض الأسماء.

لكن الفريق الأكثر اهتماما بضم نكونكو هو مانشستر يونايتد بدفع من مدربه الحالي والمسؤول عن التخطيط لكرة القدم مستقبلا رالف رانجنيك لأنه هو من وقع مع نكونكو في لايبزيغ ويعرفه جيدا.

ويبدو ليفربول أيضا منافسا جديا لضم نكونكو لكن عدة فرق كبيرة أخرى تتابع الفرنسي المقبل على أشهر ساخنة بعد نهاية الموسم حيث يطمح أولا لمكان في منتخب فرنسا المشارك في كأس العالم ثم لتحديد مصيره ومستقبله مع طلب الكبار وده.

آخر الأخبار